أخر الاخبار

دليل اختيار أفضل أجهزة الكمبيوتر اللوحية المحمولة للطلبة والطالبات

دليل اختيار أفضل أجهزة الكمبيوتر اللوحية المحمولة للطلبة والطالبات

دليل اختيار أفضل أجهزة الكمبيوتر اللوحية المحمولة للطلبة والطالبات  

تعتبر الأجهزة المحمولة أداة هامة لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة للطلاب في الوقت الحالي، حيث أصبحت ضرورية للوصول إلى المحاضرات والدروس عبر المنصات التعليمية الإلكترونية، كما تُستخدم في البحث عن المعلومات وإجراء الواجبات والمشاريع الدراسية. 

 ومع تزايد الطلب على الأجهزة المحمولة بين طلاب المدارس والجامعات، أصبح من الضروري التعرف على أفضل الخيارات المتاحة والتي تلبي متطلبات العمل والدراسة على أكمل وجه. 

 لذا تهدف هذه المقالة إلى تقديم أفضل 10 أجهزة كمبيوتر محمولة مخصصة للطلاب في عام 2023، مع التطرق لأهم المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار الجهاز المناسب، والتعريف بأبرز مواصفات كل جهاز، لمساعدة الطلاب على اتخاذ القرار الأمثل.

معايير اختيار أفضل الأجهزة

تم اختيار أفضل 10 أجهزة كمبيوتر محمولة للطلاب في هذا الدليل بناءً على عدة معايير مهمة، من أهمها:

الأداء والمواصفات الفنية

تم أخذ نوع المعالج وكمية الذاكرة العشوائية RAM وسعة التخزين في الاعتبار عند اختيار أفضل الأجهزة، حيث تلبي هذه المواصفات احتياجات العمل والدراسة.

سهولة الاستخدام والتنقل

تمت مراعاة خفة وزن الجهاز وسمكه مع توافر شاشة ذكية تعمل باللمس في بعض الأجهزة لتحقيق سهولة في التنقل.

مدة عمر البطارية

تم اختيار الأجهزة ذات مدة البطارية الأطول لتلبية احتياجات العمل والدراسة طوال اليوم بدون شحن.

السعر

تنوعت أسعار الأجهزة المختارة لتشمل خيارات مناسبة لجميع الفئات من حيث السعر والمواصفات.

3. أهم المواصفات الفنية للأجهزة

تشمل أهم المواصفات الفنية الواجب مراعاتها عند اختيار جهاز كمبيوتر محمول للطلاب:

نوع المعالج

يفضل اختيار الأجهزة العاملة بمعالجات إنتل Core i5 أو AMD Ryzen 5 على الأقل لضمان السرعة المطلوبة لتشغيل برامج الحاسب والتطبيقات.

حجم الذاكرة

ينصح بتوفر 8 غيغابايت على الأقل من الذاكرة العشوائية RAM لتشغيل العديد من التطبيقات دون تقليل من الأداء.

سعة التخزين

يفضل توافر سعة تخزين داخلية لا تقل عن 256 غيغابايت من الفلاش، بالإضافة لخيار توسيع التخزين ببطاقات ذاكرة خارجية microSD.

حجم الشاشة

يجب ألا يقل حجم شاشة العرض عن 13 بوصة لضمان مشاهدة المحتوى بوضوح عالٍ.

جهاز لنوفو إيدياباد برو

يعد جهاز لنوفو إيدياباد برو أفضل الأجهزة المحمولة للطلاب في الوقت الحالي. يأتي هذا الجهاز بشاشة لمس ذكية من نوع LED بحجم 12.9 بوصة ودقة 2732 * 2048 بكسل، ما يتيح مشاهدة واضحة للمحتوى.

كما يعمل الجهاز بمعالج آبل M2 ثماني الأنوية بتردد ساعة تصل إلى 3.2 غيغاهيرتز، مما يضمن سرعة عالية لتشغيل التطبيقات المتنوعة. كما يتميز بذاكرة عشوائية مدمجة بسعة 8 غيغابايت.

أما فيما يخص التخزين، فتتوفر إصدارات من هذا الجهاز بسعات تخزين داخلية من 128 غيغابايت حتى 2 تيرابايت. إضافة إلى دعمه لبطاقات ذاكرة خارجية من نوع microSD بسعة تصل إلى 2 تيرابايت.

كما يتميز جهاز إيدياباد برو بالعمل مع قلم Apple Pencil للرسم وإجراء الملاحظات على الشاشة. حيث يدعم الجهاز الجيل الثاني من هذا القلم.

ماكبوك آير 13 

يعد جهاز ماكبوك آير 13 من أفضل أجهزة ماك أوإس المحمولة للاستخدام الجامعي. يأتي الجهاز بشاشة بحجم 13 بوصة ذات دقة 2560 × 1600 بكسل مما يتيح مشاهدة واضحة للمحتوى. ويعمل بمعالج آبل من الجيل الثاني M2 بتردد ساعة عالٍ يصل إلى 3.5 غيغاهرتز.

كما يتميز جهاز ماكبوك آير بوجود ذاكرة عشوائية مدمجة بسعة 8 أو 16 غيغابايت حسب الإصدار. بالإضافة إلى تخزين داخلي يبدأ من 256 غيغابايت حتى 2 تيرابايت. كما يدعم توسيع التخزين ببطاقات SD و microSD.

يتميز هذا الجهاز كذلك بمدة بطارية استثنائية تصل إلى 20 ساعة عمل متواصل على شحنة واحدة. بالإضافة إلى دعمه لتقنية ماجيساف للشحن السريع. ولوحته المستقطبة تمنح مستخدميه تجربة إدخال أكثر سلاسة ودقة. 

ديل إكسبسو 13

يعد جهاز ديل إكس بي اس 13 أحد أفضل أجهزة ويندوز المحمولة للطلاب. يأتي الجهاز بشاشة ذكية LED حجمها 13.3 بوصة تدعم دقة 1920 × 1080 بكسل. كما يعمل بمعالج إنتل Core i5-1235U ثماني النواة بتردد 2.5 غيغاهرتز. هذا بالإضافة إلى ذاكرة عشوائية RAM بسعة 8 غيغابايت.

وتتراوح سعات التخزين الداخلي لهذا الجهاز من 256 غيغابايت إلى 1 تيرابايت بإمكانية توسيع التخزين ببطاقات ذاكرة microSD. كما تصل مدة بطاريته إلى نحو 15 ساعة للتشغيل المتواصل بدون شحن.

يدعم جهاز ديل إكسبسو 13 أحدث معايير الاتصالات مثل Wi-Fi 6 و Bluetooth 5. ويتميز أيضًا بوجود منافذ للإنترنت وThunderbolt 4 لسرعة تحويل البيانات. كما أنه مزود بكاميرا أمامية HD للمكالمات عبر خدمات الفيديو.

أسوس زينبوك برو 12

يُعتبر جهاز أسوس زينبوك برو 12 أحد أفضل أجهزة ويندوز الرقيقة والخفيفة للاستخدام الجامعي. يتميز الجهاز بوزنه الخفيف البالغ 1.4 كيلوغرام فقط وسمكه البالغ 15.9 ملليمتر. كما تبلغ قياسات شاشته 12.5 بوصة بدقة 2560 × 1600 بكسل.

ويعمل الجهاز بمعالج إنتل Core i7-1165G7 بتردد ساعة تصل إلى 4.7 غيغاهرتز، مع ذاكرة عشوائية بسعة 16 غيغابايت. بينما تتراوح سعة التخزين الداخلي من 512 غيغابايت إلى 1 تيرابايت. كما تصل مدة بطاريته إلى حوالي 12 ساعة.

ويتميز الزينبوك برو 12 بتوافر منفذ إثنين من Thunderbolt 4 لسرعة انتقال البيانات. بالإضافة لوجود كاميرا أمامية IR للتعرف على الوجه للوصول الآمن للجهاز.

مايكروسوفت سرفيس برو 8

يعد جهاز مايكروسوفت سيرفس برو 8 أحد أجهزة ويندوز المحمولة ذات الأداء العالي بأقل الأسعار. يأتي الجهاز بشاشة بحجم 13 بوصة من نوع PixelSense بدقة 2256x1504 بكسل. كما يعمل بمعالج Intel Core i7 من الجيل الثانيعشر بتردد 3.0 غيغاهرتز.

وتتراوح سعات التخزين الداخلي للجهاز ما بين 128 غيغابايت حتى 1 تيرابايت، مع توفر ذاكرة عشوائية بسعة 16 غيغابايت لدعم العمل متعدد المهام. بالإضافة إلى بطارية قوية بسعة 51 واط/ساعة توفر مدة عمل تصل إلى 15 ساعة على دفعة واحدة.

كما يتميز جهاز مايكروسوفت سرفيس برو 8 بوجود منفذين من نوع Thunderbolt 4 لسرعة نقل البيانات. إلى جانب دعمه لأحدث معايير الاتصالات مثل Intel® Wi-Fi 6 وBluetooth®.

إتش بي إنفينيكس فولتير جي 5

يعد جهاز إتش بي إنفينيكس فولتير جي 5 أحد أقوى أجهزة ويندوز المحمولة من حيث الأداء والمواصفات الفنية بسعر مناسب. يأتي الجهاز بشاشة حجمها 15.6 بوصة من نوع IPS LED بدقة 1920 × 1080 بكسل.

كما يعمل الجهاز بمعالج AMD Ryzen 7 5825U بتردد ساعة 2.7 غيغاهرتز، بالإضافة إلى ذاكرة عشوائية بسعة 16 غيغابايت. وتصل سعة التخزين الداخلي إلى 1 تيرابايت. كما تبلغ مدة بطارية الجهاز حوالي 12 ساعة.

يتميز إتش بي إنفينيكس فولتير جي 5 بوجود منافذ متعددة منها ثلاث منافذ USB 3.1 ومنفذ HDMI للربط بشاشة خارجية. كما يدعم كاميرا أمامية بدقة 1080 بكسل للمكالمات الفيديو.

أسوس فيفوبوك أف513

يتميز جهاز أسوس فيفو بوك أف 513 بخفة وزنه البالغ 1.2 كغم فقط، مما يجعله سهل الحمل والتنقل. كما تبلغ قياسات شاشته 13.3 بوصة بدقة 1920x1080 بكسل. ويعمل الجهاز بمعالج إنتل Core i5 من الجيل 12 بتردد ساعة 2.4 غيغاهرتز.

أما بالنسبة للذاكرة، فيأتي الجهاز بذاكرة عشوائية بسعة 8 غيغابايت. كما تتراوح سعات التخزين الداخلي بين 256 غيغابايت و1 تيرابايت. وتصل مدة بطاريته إلى حوالي 12 ساعة.

يتميز أسوس فيفوبوك أف513 بوجود منفذ HDMI لعرض العمل على شاشات خارجية. بالإضافة لوجود كاميرا أمامية TrueVision HD للمكالمات الفيديو. كما يدعم الجهاز أحدث معايير الاتصالات مثل Wi-Fi 6 وBluetooth V5.2.

لينوفو آيدياباد أير 13.3

المواصفات العامة

يعد جهاز لينوفو آيدياباد أير 13.3 من أحدث أجهزة آيباد اللوحية التي قدمتها شركة لينوفو، حيث يأتي بشاشة ذكية لمسية قياس 13.3 بوصة ذات دقة 2560x1800 بكسل.

المعالج والذاكرة

ويعمل الجهاز بمعالج Apple M1 بتقنية ثماني النواة، مما يوفر أداء عالي للغاية. كما يضم ذاكرة عشوائية بسعة 8 غيغابايت.

التخزين

أما بالنسبة للتخزين، فتتوفر إصدارات من 256 غيغابايت حتى 2 تيرابايت. كما تدعم الجهاز أقلام Apple pencil للرسم والتحرير على الشاشة.

هواوي ميت بوك 14

المواصفات العامة

يعد هواوي ميت بوك 14 أحد أحدث أجهزة هواوي اللوحية، حيث يتميز بشاشة ذكية قياس 14 بوصة تدعم دقة 2K.

المعالج والذاكرة

ويعمل الجهاز بمعالج انتل Core i5 من الجيل الحادي عشر مدعوماً بذاكرة عشوائية بسعة 8 غيغابايت.

نظام التشغيل والتخزين

يدعم الجهاز نظام التشغيل ويندوز 11 إن أس، كما تتراوح سعة التخزين من 256 غيغابايت إلى 1 تيرابايت.

المنافذ والكاميرا

يتضمن الجهاز منافذ USB-C وكاميرا أمامية HD، بالإضافة إلى دعم أقلام اللمس.

أسوس زينبوك فليب تي إكس

المواصفات العمومية

يعد جهاز أسوس زينبوك فليب تي إكس من أحدث طرازات أجهزة أسوس اللوحية ذات الشاشة القابلة للطي. حيث يأتي بتصميم رقيق للغاية يتيح العمل لفترات طويلة دون اعتماد على مصدر طاقة خارجي.

الشاشة

تبلغ قياسات شاشة الجهاز 14 بوصة بدقة عرض 1080 بكسل، مما يضمن وضوحًا استثنائيًا للمحتوى. كما تدعم الشاشة اللمس الحساس للضغط.

المعالج والذاكرة

يعمل الجهاز بمعالج إنتل Core i7 من الجيل الثاني عشر بتردد ساعة 3.0 غيغاهرتز، مما يوفر أداءً قويًا لجميع التطبيقات. كما يضم 16 غيغابايت من الذاكرة العشوائية.

خلاصة

تم عرض أفضل 10 أجهزة كمبيوتر محمولة للطلاب استنادًا لمعايير الأداء، المواصفات الفنية، سهولة الاستخدام والسعر. شمل العرض أهم مزايا كل جهاز بالتفصيل.

أكثر الأسئلة شيوعًا

س: ما هي أهم النصائح لاختيار جهاز مناسب؟ 

 الرجاء مراعاة الاحتياجات الفعلية من حيث الأداء والتطبيقات المستخدمة. كما يجب التركيز على سهولة التنقل ومدة عمل البطارية.

س: كيف يمكن توسيع سعة تخزين الجهاز؟ 

 يمكن توسيع التخزين باستخدام بطاقات ذاكرة microSD أو باستخدام أقراص خارجية عبر منافذ USB وThunderbolt.

س: ما هي أحدث نظام تشغيل متوفر لأجهزة الكمبيوتر المحمول؟ 

 تشمل أحدث أنظمة التشغيل ويندوز 11 وماك أوإس مونتري وكروم أوإس لأجهزة كروم بوك.

س: كيف يمكنني شراء أحد الأجهزة؟

يمكنك التوجه لأقرب متجر إلكترونيات أو الشراء عبر الإنترنت من مواقع التجارة الإلكترونية الرسمية لشركات الأجهزة.

الخاتمة

نأمل في هذه المقالة أن تساعد الطلاب على اختيار أنسب جهاز كمبيوتر محمول يلبي احتياجاتهم الدراسية والعملية. حيث تناولت أهم المعايير وأفضل الخيارات المتواجدة في الأسواق حاليًا.

ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-