أخر الاخبار

ثورة الأجهزة الذكية: 13 اختراعاً مستقبلياً سيحول معالم التقنية

13 اختراعاً مستقبلياً سيحول معالم التقنية

ثورة الأجهزة الذكية: 13 اختراعاً مستقبلياً سيحول معالم التقنية 

هذه المقالة ستستعرض 13 من أحدث وأفضل الإبتكارات والأجهزة التكنولوجية التي من المتوقع أن تطرح خلال عام 2023 والسنوات القليلة المقبلة. حيث ستجلب هذه الأجهزة ثورة في مجالات التكنولوجيا والاتصالات وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الحاسوب المحمول والهواتف الذكية.

سوف يتم الشرح لكل جهاز من هذه الأجهزة الـ13 مع شرح مفصل لمميزاته وخصائصه وكيفية عمله. كما سيتم تحليل أثر هذه الأجهزة على حياتنا اليومية ومدى انتشارها في المستقبل. وسيتم ترتيب الأجهزة حسب توقعات الخبراء لأهميتها ودرجة تأثيرها.

وتهدف هذه المقالة إلى تقديم نظرة عامة شاملة عن أهم الاختراعات والإبتكارات التكنولوجية المنتظرة بحلول عام 2023م.

نظارات ذكية مدمجة فيها كاميرا

تعد النظارات الذكية الحاوية على كاميرا من أكثر الاختراعات إثارة للاهتمام خلال السنوات القليلة الماضية. حيث أصبح بالإمكان الآن التقاط الصور وتسجيل الفيديوهات من خلال النظارات بدلاً من استخدام الهواتف الذكية فقط.

مزايا النظارات الذكية

وتتميز هذه النظارات بتركيب كاميرا ذكية منخفضة الحجم بداخل إطار النظارات، دون المساس بتصميمها الخارجي أو مظهرها. كما تحتوي على شاشة مصغرة في موقع مناسب لعرض الصور أو مقاطع الفيديو الملتقطة.

مستقبل النظارات الذكية

ويرى المتخصصون أن هذه النظارات ستنتشر بكثرة في السنوات المقبلة، حيث ستتيح إمكانية التقاط الصور والفيديوهات بسهولة أكبر مقارنة باستخدام الهواتف، كما أنها ستضفي ملمساً إضافياً من التسلية والمرح على حياتنا اليومية.

أحذية ذكية لقياس النشاط

تعمل العديد من شركات صناعة الأحذية على تطوير أحذية ذكية مزودة بأجهزة استشعار دقيقة مدمجة في الكعب أو طرف الحذاء. تقوم هذه الأجهزة بقياس معدل خفقان القلب، وعدد الخطوات، والمسافة المقطوعة، وسرعة المشي والجري، واستهلاك السعرات الحرارية.

كما تقوم الأحذية الذكية بتحليل بيانات النشاط البدني من خلال تطبيقات موبايل خاصة. مما يتيح للمستخدمين مراقبة مستويات التمرين وتحفيزهم على تحقيق أهداف أفضل في مجال اللياقة البدنية وخسارة الوزن.

وتعمل بعض النماذج على إرسال إنذارات للمستخدم عندما يكون ضربات قلبه أو سرعة تنفسه خارج المعدل الطبيعي، للحد من مخاطر الإصابة أثناء التمرينات الرياضية.

سماعات أذن ترجمة فورية للغات

تعد سماعات الأذن القادرة على ترجمة الكلام بشكل آلي وفوري بين مجموعة واسعة من اللغات أحد أبرز الابتكارات المنتظرة لعام 2023.

فبإمكان هذه السماعات فهم الكلام المنطوق بلغة معينة ثم ترجمته فوراً إلى اللغة المطلوبة دون أي تأخير. وذلك بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق المدمجة فيها.

كما تتميز بتصميمها الخفيف والمحمول، مما يتيح استخدامها في أي مكان وتسهيل التواصل بين أشخاص لا يتحدثون نفس اللغة.

هواتف منطوية قابلة للطي

لطالما سعت شركات الهواتف الذكية إلى تطوير أجهزة يمكن طيها وتحويل أحجامها لتسهيل الحمل والتنقل. وفي عام 2023 من المنتظر أن تطرح العديد من الهواتف ذات الشاشات القابلة للطي.

حيث ستتميز هذه الهواتف بوجود شاشة عريضة يمكن طيها وتقليص حجمها لتصبح أصغر بنسبة 50% تقريبًا. كما ستتوفر على مفاصل مرنة ودقيقة تضمن استمرارية العمل حتى بعد الآلاف من عمليات الطي والتمديد.

ومن المتوقع أن تلاقي هذه الهواتف رواجًا كبيرًا بسبب مزاياها التي تجمع بين متعة استخدام شاشات كبيرة وسهولة الحمل والتنقل.

حاسبات محمولة ثنائية الشاشة

تسعى شركات إنتاج الحواسيب المحمولة لتطوير أجهزة مزودة بشاشتين علويتين متصلتين. حيث تتيح هذه التقنية العمل عبر شاشتين كاملتين في آن واحد.

فيمكن للمستخدم مثلاً فتح ملفين أو برنامجين مختلفين على كل شاشة، أو تقسيم الشاشة الواحدة إلى قسمين للقيام بمهمتين متزامنتين.

كما ستتميز الحواسيب ثنائية الشاشة بقدرات تشغيلية كبيرة مع تصاميم رقيقة وخفيفة الوزن مما سيثري تجربة الاستخدام بشكل كبير.

ساعات ذكية قابلة للطي

يعمل مصممو الساعات الذكية على ابتكار تقنيات جديدة لتصاميم الشاشات المرنة القابلة للطي، وذلك لتطوير ساعات ذكية يمكن طيها وتحويل أحجامها.

حيث ستتميز الساعات الذكية القادمة بوجود شاشات مرنة يمكن طيها إلى النصف تقريباً، مما يجعلها أصغر حجماً وأكثر ملاءمة للحمل في المناسبات المختلفة.

كما ستتمتع بتصاميم دقيقة تضمن استمرار عمل الشاشة والميزات الذكية حتى بعد آلاف عمليات الطي والتمديد.

كاميرات مدمجة في النظارات

تعمل شركات تصنيع النظارات على تطوير طرز جديدة مدمجة فيها كاميرات ذكية داخل إطارات النظارات، دون المساس بتصميمها الخارجي أو مظهرها.

حيث ستحتوي هذه النظارات على كاميرات مصغرة الحجم ذات قدرات تصوير متقدمة، تمكن المستخدم من التقاط صور فوتوغرافية بجودة عالية أو تسجيل مقاطع فيديو قصيرة بسهولة من خلال النظارات فقط.

كما ستحتوي على شاشات صغيرة لعرض الصور والفيديوهات الملتقطة دون الحاجة لاستخدام الهاتف.

هواتف مزدوجة الشاشة

يعمل المهندسون على تطوير هواتف ذكية مزودة بشاشتي عرض متصلتين في الجهة الأمامية، تسمح بتوسيع حجم العرض وتقديم تجارب متعددة المهام.

حيث يمكن للمستخدم فتح تطبيقين أو برنامجين في نفس الوقت على الشاشتين، أو تقسيم إحدى الشاشات إلى قسمين لأداء مهمتين معا.

كما ستزود هذه الهواتف بمواصفات فائقة مثل أجهزة عرض قوية ومعالجات متقدمة وكاميرات مزدوجة، لتوفير أفضل تجربة استخدام متكاملة.

حواسيب كفوف ذكية

تسعى شركات تصنيع الأجهزة إلى تطوير حواسيب بحجم الكف يمكن التحكم بواسطتها عن طريق حركات الأصابع واليد ولمس الشاشة.

حيث ستحتوي هذه الحواسيب الصغيرة على شاشات متعددة اللمس، وأجهزة استشعار حركية، وكاميرات، بالإضافة إلى قدرات تشغيلية كافية لأداء معظم المهام اليومية.

وسيكون لها العديد من الاستخدامات مثل الولوج إلى محتوى الإنترنت ومشاهدة الفيديوهات والقيام بمكالمات فيديو وغيرها.

أقلام ذكية للتحكم بالأجهزة دون لمس

تسعى شركات تصنيع الأجهزة إلى تطوير أقلام ذكية يمكنها التحكم بالكمبيوترات والهواتف وغيرها من الأجهزة عن بعد دون اللمس المباشر.

حيث ستحتوي هذه الأقلام على أجهزة استشعار حركية متطورة، وكاميرات مستشعرة لحركة اليد، بالإضافة لوحدات البلوتوث والواي فاي. مما يتيح التحكم عن بعد في حركة المؤشر والمنتقلات والأزرار على شاشة الجهاز.

كما ستتمتع هذه الأقلام بتصاميم رقيقة وأزرار تشغيل ذكية، بالإضافة لقدرات طويلة العمر.

أجهزة حاسب شخصي لاصقة بالجدار

تتجه العديد من شركات تصنيع الحواسيب إلى تطوير أجهزة حاسب شخصي بأحجام صغيرة يمكن لصقها أو تعليقها على الحائط دون الحاجة لوضعها على المكتب.

وستتميز هذه الأجهزة بتصاميم رقيقة السمك، وأحجام لا تتعدى بضعة أنشات، بالإضافة إلى لوحات مفاتيح لاسلكية يمكن تركيبها عند الحاجة.

كما ستحتوي على شاشات عرض بزوايا مناسبة، وتوصيلات واي فاي وبلوتوث قوية. مما يتيح استخدامها للعمل المكتبي البسيط ومشاهدة الفيديوهات والترفيه.

ساعات ذكية لقياس الصحة

تعمل شركات تصنيع الساعات والأجهزة اللاسلكية على تطوير ساعات ذكية قادرة على قياس معدل ضربات القلب والنشاط البدني وضغط الدم بشكل مستمر.

وذلك بفضل وجود أجهزة استشعار متطورة لا تتطلب تدخل المستخدم مثل قياسات النبض أو التنفس. حيث تعمل هذه الأجهزة على تحليل البيانات وإرسال تحذيرات في حال معدلات الصحة غير الطبيعية.

بالإضافة إلى قياس الخطوات والسعرات الحرارية المستهلكة وممارسة الرياضة بشكل تفاعلي، مما يساعد على إدارة اللياقة البدنية والوزن.

هواتف خالية من الأزرار

يعمل المصممون على تصاميم جديدة للهواتف الذكية تتخلص من وجود الأزرار المادية، وتعتمد التحكم باللمس والحركات اليدوية فقط.

مستخدمين في ذلك تقنيات متطورة للشاشات الحساسة للمس والاستشعارات الحركية. حيث ستكون هذه الهواتف عبارة عن شاشات مسطحة بأكملها.

بالإضافة إلى ذلك ستزود بتقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي لتوفير تجربة استخدام أكثر تفاعلية وذكاء.

أسئلة شائعة

السؤال 1: هل تؤثر الأجهزة الذكية على الصحة؟

الجواب: نعم قد تؤثر بعض ممارسات استخدام الأجهزة مثل الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشات على العينين والظهر. لكن الاعتدال في الاستخدام وتنويع الأنشطة يساعدان على الوقاية.

السؤال 2: هل بإمكاني شراء جهاز ذكي بسعر مناسب؟

الجواب: نعم هناك عروض دورية للأجهزة الذكية بأسعار مخفضة، كما يمكن البحث عن أجهزة قديمة الطراز بسعر أرخص.

السؤال 3: هل يمكنني تركيب تطبيقات غير رسمية على الجهاز؟

الجواب: يمكن تثبيت بعض التطبيقات غير الرسمية، ولكن يجب التأكد من سلامتها وعدم تعرضك لأخطار الفيروسات أو التجسس.

السؤال 4: هل يمكنني تشغيل ألعابي القديمة على الهاتف الجديد؟

الجواب: قد لا تدعم الهواتف والأجهزة الحديثة برامج وألعاب الأجهزة القديمة بشكل مباشر. لكن قد تتوفر إمكانية تشغيلها عبر تطبيقات خاصة.

الخلاصة

تناول الموضوع عددًا من التقنيات والابتكارات الحديثة المتعلقة بالأجهزة الذكية، حيث شمل عرضًا مفصلاً لعدة منتجات مثل النظارات الذكية والأحذية الذكية والساعات الذكية والهواتف الذكية وأجهزة الحاسب المحمول الذكية.

كما تم التركيز على أهم الخصائص التكنولوجية لكل منتج من خلال شرح مميزات كل منها بشكل مفصل مثل قدرة بعضها على التصوير وقياس النشاط والترجمة اللفظية التلقائية.

وفي الختام، يمكن القول إن الموضوع قدم نظرة عامة وافية وشاملة عن أحدث التطورات في مجال الأجهزة الذكية واتجاهات الابتكار الرائدة في هذا المجال.

ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-