أخر الاخبار

أحدث أجهزة المنازل الذكية لعام 2023: دليل لأبرز 20 ابتكار

أحدث أجهزة المنازل الذكية لعام 2023م

أحدث أجهزة المنازل الذكية لعام 2023: دليل لأبرز 20 ابتكار 

في هذه المقالة سنشرح أحدث تطورات تقنية المنازل الذكية والأجهزة المنزلية الذكية. حيث سيتم في هذه المقالة بالتحديد التطرق إلى 20 من أحدث وأذكى الأجهزة والمعدات المنزلية الذكية التي ظهرت خلال عام 2023، مع تقديم شرح وتفاصيل مفصلة عن كل جهاز بشكل منفصل.

كما سيتضمن الشرح أهم المميزات والابتكارات التقنية التي تضمنها كل جهاز، مع التطرق أيضًا إلى مجالات الاستخدام المختلفة للجهاز. وسيتم عرض المعلومات بأسلوب مختصر وواضح يسهل فهمه واستيعابه.

أحدث تقنيات المنازل الذكية لعام 2023

شهد عام 2023 ظهور العديد من التقنيات والحلول الذكية المتقدمة التي ساهمت في رفع مستوى الذكاء والاتصال في مجال المنازل الذكية، ومن أهم تلك التقنيات:

  • تقنية الاستشعار عن بُعد.
شهد عام 2023 قفزة نوعية في مجال تقنية الاستشعار عن بُعد، حيث تم تطوير أجيال جديدة من الحساسات والمستشعرات الذكية القادرة على قياس متغيرات متنوعة كالضوء ودرجة الحرارة والرطوبة وحركة الأشخاص بكفاءة عالية وبأسعار مناسبة.

تعريف المنزل الذكي وأهميته

يعرف المنزل الذكي بأنه المنزل الذي يتم التحكم وإدارة جميع أجهزته ومعداته المنزلية مثل الإضاءة والتكييف والحوائط الذكية بشكل آلي عبر شبكة اتصال موحدة داخل المنزل. وتكمن أهمية المنزل الذكي في عدة أمور منها:

  1. توفير الراحة والرفاهية لسكان المنزل من خلال تلبية احتياجاتهم تلقائياً.
  2. تحقيق فعالية عالية في استهلاك الطاقة والموارد داخل المنزل.
  3. تعزيز سلامة أفراد الأسرة وحماية الممتلكات عبر أنظمة الأمان والإنذار الذكية.

    تاريخ تطور تقنية المنازل الذكية

    عرفت تقنية المنازل الذكية تطورات متزايدة عبر العقود الماضية، بدءاً من أول أجهزة ذكية بسيطة ظهرت في الثمانينات من القرن الماضي.

    في التسعينيات برزت فكرة دمج المنزل بشبكة اتصالات تسمح بالتحكم عن بعد، ثم شهدت الفترة منذ عقد 2000 وحتى 2010 ظهور أجيال جديدة من المنتجات والتطبيقات الذكية المتخصصة.

    أما العقد الحالي فيعد عصر الذكاء الشامل للمنزل، حيث نشهد إمكانية ربط جميع أجهزة المنزل ببعضها البعض عبر نظام اتصال متكامل يضمن تحكمًا تامًا في كل جوانب المنزل بسهولة.

    تقنية الاستشعار عن بُعد

    تعد تقنية الاستشعار عن بعد أو ما يعرف بـ"الحساسات الذكية" أحد أهم التقنيات المكونة لنظم وحلول المنازل الذكية الحديثة.

    وتقوم هذه التقنية على استخدام أجهزة استشعار دقيقة قادرة على قياس متغيرات بيئية وفيزيائية مختلفة مثل درجة الحرارة والرطوبة وجودة الهواء والضوء وحركة الأشياء والأشخاص، وترسل البيانات عبر شبكة اتصالات لاسلكية إلى وحدة تحكم مركزية. 

    وتستخدم هذه التقنية بكثرة في تطبيقات مثل الإنذارات الأمنية وإدارة استهلاك الطاقة وراحة المستخدمين بشكل عام.

    تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز

    تشير تقنية الواقع الافتراضي إلى إمكانية خلق بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد يمكن التفاعل معها من خلال نظارات أو عدسات خاصة.

    بينما تتعلق تقنية الواقع المعزز بإمكانية دمج عناصر رقمية مثل النصوص والصور والفيديوهات في العالم الحقيقي بواسطة نفس الأجهزة.

    وقد شهدت هاتان التقنيتان تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، ما أتاح استخدامات جديدة في مجال تصميم وتجهيز المنازل الذكية.

    شبكات المنازل الذكية بالليزر

    شهد عام 2023 تطور تقنية جديدة لبناء الشبكات اللاسلكية في المنازل الذكية تعتمد على استخدام إشارات ليزر بدلاً من موجات الراديو. وتتميز هذه التقنية بقدرة عالية على نقل البيانات بسرعات تصل إلى 100 جيجابت/ثانية مع إمكانية الاتصال عبر الحوائط والأسقف بكل سهولة. كما أنها أقل عرضة للتداخلات مع إشارات الشبكات اللاسلكية المجاورة. ومن المتوقع أن تسهم هذه التقنية في دفع أجيال المنازل الذكية نحو الذكاء الكامل المتصل على مستوى المنازل والمدن.

    أذكى 20 جهاز منزل ذكي لعام 2023

    نستعرض في هذا الجزء أبرز 20 جهازًا منزليًا ذكيًا شهد تطوره وظهوره خلال العام 2023، والتي تعتبر من أكثر الأجهزة تطورًا وذكاءً. حيث من شأن هذه الأجهزة المتطورة مساعدة الأفراد على إدارة منازلهم عن بُعد، وتلبية احتياجاتهم المتنوعة بكل يسر وسهولة. كما أنها تساهم في تحقيق أعلى مستويات الكفاءة والاستدامة في استهلاك الموارد داخل المنازل.

    المكنسة الذكية ذاتية الشحن بدون أسلاك

    أحد أبرز الأجهزة الذكية التي ظهرت خلال عام 2023 هي المكنسة الذكية القادرة على الشحن ذاتيًا من خلال قاعدة الشحن اللاسلكية دون الحاجة إلى أسلاك أو كابلات. وتتميز هذه المكنسة بنظام متكامل للذكاء الاصطناعي يمكنها من التنقل والتنظيف تلقائيًا داخل المنزل، كما أنها تحتوي على أحدث أنظمة الفلترة القادرة على شفط جميع أنواع الأتربة والغبار والشوائب. وتتميز بتصميم رقمي عصري، ويمكن التحكم بها ومعرفة حالتها عبر تطبيق ذكي على الهاتف.

    الثلاجة الذكية ذات الشاشة الخارجية

    أحد أبرز ما طرأ على ثلاجات المنازل الذكية خلال العام 2023 هو ظهور أجهزة بها شاشات خارجية ذكية متعددة الاستخدامات. بالإضافة إلى عرض قائمة محتويات الثلاجة، تتيح هذه الشاشات مشاهدة محطات أخبار وتوقعات الطقس والوصول إلى محطات البث المختلفة.

    كما يمكن من خلالها تحميل وعرض الصور والفيديوهات، وكذلك التحكم عن بعد في إعدادات الثلاجة ومواعيد تشغيلها. وقد ساهم هذا التطور في رفع مستوى الراحة في المنزل الذكي.

    ساعة المطبخ الذكية بأكثر من 12 وظيفة

    لقت ساعة المطبخ الذكية الجديدة التي طرحتها إحدى الشركات العالمية خلال 2023 إقبالاً كبيراً بفضل ما تتمتع به من مزايا متطورة.

    فبالإضافة إلى عرض الوقت والتاريخ والتذكيرات، تتيح هذه الساعة التحكم في أكثر من 12 جهاز منزلي مثل التكييف والإضاءة والمواعين الطبخ، بالإضافة إلى وظائف أمان متقدمة.

    كما يمكن من خلالها الاتصال بخدمة دعم تقني عبر الفيديو للحصول على مساعدة في أعمال المطبخ المختلفة.

    الغسالة الذكية بأكثر من 30 برنامج غسيل

    شهدت غسالات الملابس الذكية الحديثة قفزة نوعية في تقديم المرونة والكفاءة للمستخدمين. حيث طرحت إحدى الشركات العالمية غسالة ذكية جديدة بدأت بأكثر من 30 برنامج غسيل مخصص لأنواع الملابس المختلفة.

    كما تتميز بنظام ذكي لاختيار كمية المياه والصابون تلقائيًا حسب حجم الدفعة. بالإضافة إلى إمكانية التحكم عن بُعد والحصول على إشعارات انتهاء الغسيل.

    البوتات الطبخ الذكية ذاتية التحكم عن بُعد

    لقت بوتات الطبخ الذكية الجديدة إقبالاً كبيراً في منازل عام 2023 بفضل قدرتها على طبخ الوجبات تلقائياً دون تدخل المستخدم. فهذه البوتات تتمتع بذكاء اصطناعي يمكّنها من اختيار وطبخ أكثر من 50 وصفة طعام بمفردها من خلال قاعدة بياناتها الكبيرة للوصفات.

    كما يمكن التحكم بها وتحديد خيارات الطبخ عن بُعد عبر تطبيقات الهواتف الذكية. مما يوفر الوقت والجهد في إعداد الوجبات المنزلية.

    الفرن الذكي متعدد الاستخدامات

    تم تطوير أحدث أنواع الأفران الكهربائية الذكية للمنازل بحيث أصبح قادراً على تشغيل عدة وظائف للطبخ بشكل متزامن. حيث يشتمل هذا الفرن على ثلاث مناطق منفصلة للطهي والتسخين والتحميص، بالإضافة لوظيفة التبريد السريع للأطعمة بعد الانتهاء من طبخها.

    كما يتميز بنظام ذكي للتحكم عن بُعد، وواجهة رقمية متطورة تسمح بتحميل أكثر من 100 وصفة طعام إلكترونية. مما يجعله أداة طبخ مرنة وشاملة.

    غرفة النوم الذكية بنظام إدارة النوم

    تم تجهيز غرف النوم الذكية الحديثة بميزات متطورة لتحسين نوعية النوم للمستخدمين. حيث زودت بنظام "إدارة النوم" يقوم تلقائياً بضبط درجة الحرارة والإضاءة بما يتناسب مع جدول النوم ومراحله المختلفة.

    كما تتضمن أجهزة استشعار متقدمة لمراقبة معدلات التنفس والنبض أثناء النوم. إضافة إلى خاصية تدليك الجسم تلقائياً لتسهيل الاستجمام. مما يساهم في الراحة واكتساب قدر أكبر من النوم العميق.

    الستائر الذكية المتحركة آلياً

    حظيت الستائر الذكية الحديثة بقبول واسع خلال العام 2023 بفضل إمكانية ضبطها وفتحها وإغلاقها تلقائياً دون تدخل يدوي. حيث تتميز هذه الستائر بمحركات كهربائية ذكية مدمجة في الإطار تسمح لها بالحركة الآلية السلسة حسب الإرشادات المحددة مسبقاً.

    كما يمكن التحكم بها عن بعد من خلال تطبيقات الهواتف الذكية أو بضغطة زر على جهاز استدعاء يحمله المستخدم حسب الرغبة. مما يوفر الوقت والجهد.

    المروحة الذكية ذات التحكم بحركة الهواء

    شهدت المراوح المنزلية تطورًا ملموسًا خلال 2023 من خلال إضافة مزايا ذكية متقدمة للتحكم الأمثل بحركة تدفق الهواء. فقد تم تزويد أحدث أنواع المراوح بنظام رقمي يسمح بتوجيه مخرجات الهواء بزوايا محددة حسب الرغبة، سواء عموديًا أو أفقيًا.

    بالإضافة إلى توفير سرعات متدرجة للهواء وخيارات تشغيل/إيقاف تتحكم بها عبر تطبيق ذكي أو لوحة تحكم عند الجهاز. مما يتيح السيطرة الكاملة على ظروف التهوية في مختلف أرجاء المنزل.

    نظام التكييف الذكي متعدد المناطق

    شهدت أنظمة التكييف المنزلية تطوراً ملموساً خلال عام 2023 من خلال إضافة القدرة على التحكم المستقل في درجة الحرارة لمناطق مختلفة. حيث أصبح بالإمكان الآن وصل عدة وحدات تكييف مركزية أو جهازين بشبكة متكاملة، لتوزيع الهواء المكيف على غرف منفصلة وفقاً لاحتياج كل منطقة.

    كما يتم التحكم بكل وحدة على حدة أو جميع الوحدات معاً عبر نظام تحكم إلكتروني موحد يعمل باللمس أو تطبيق ذكي على الهواتف. مما يضمن الراحة الحرارية لجميع سكان المنزل بكفاءة عالية.

    المكيف الذكي المحمول بأكثر من 15 وظيفة

    شهد عام 2023 إطلاق أحدث موديل من المكيفات الذكية المحمولة صغيرة الحجم ذات إمكانات واسعة للتبريد والتهوية. فهذا الجهاز الذكي الجديد يتمتع بأكثر من 15 وظيفة مختلفة للتحكم بدرجة الحرارة والرطوبة وسرعات الهواء وإضاءة شاشة ليد إرشادية.

    كما يتيح خاصية التنقل بسهولة من مكان إلى آخر داخل المنزل أو المكتب حسب الرغبة بفضل تصميمه المحمول الخفيف الوزن. ويمكن التحكم به عن بُعد عبر تطبيق تليفون ذكي.

    المرايا الذكية ذات وظائف التكبير والإضاءة

    تم تطوير أحدث المرايا بمزايا تقنية متطورة خلال 2023 مما جعلها أكثر استفادة للمستخدم. وفضلاً عن الغرض الأساسي للمرآة، تتيح الآن وظائف التكبير الإلكتروني للتفاصيل مع عدسات زوم رقمية مدمجة.

    كما يمكن التحكم إلكترونياً في إضاءة أطراف المرآة من خلال نظام باللمس أو تطبيق موحد يعمل بنظام أندرويد وآيأوإس. لتوفير إضاءة مريحة دون الحاجة لمصابيح منفصلة.

    محطة الشحن الذكية لجميع الأجهزة الكهربائية

    شهد عام 2023 إطلاق أحدث محطات الشحن اللاسلكية ذات القدرة على شحن عدة أجهزة كهربائية بشكل متزامن. حيث تتميز هذه المحطة بوجود مناطق شحن متعددة تدعم تقنيات الشحن اللاسلكي الحديثة للهواتف والحواسيب وساعات اليد وغيرها.

    كما تتضمن خاصية مراقبة عملية الشحن بالإضافة إلى التحكم عن بُعد من خلال تطبيق ذكي. مما يسهل عملية الشحن للمستخدم دون الحاجة لشاحنات متعددة.

    المروحة الذكية المرفقية للأرجل والجسم

    شهدت أجهزة التبريد المحمولة تطورًا ملموسًا خلال عام 2023، حيث تم طرح آخر موديلات المراوح الذكية ذات الوظيفتين. حيث ازدادت إمكانات هذا الجهاز من خلال توفير وحدتي تبريد منفصلتين؛ إحداهما للأرجل والثانية لباقي أجزاء الجسم العلوية.

    كما تتمتع هذه المروحة بنظام تحكم ذكي لتوجيه شعاع الهواء وتغيير سرعاته، بالإضافة إلى التحكم عن بُعد عبر تطبيق متصل بالإنترنت. مما يجعلها أداة مفيدة لتبريد الجسم في أي مكان.

    باب المنزل الذكي القابل للتحكم عن بعد

    شهدت أبواب المنازل تطوراً ملموساً عام 2023 من خلال إضافة القدرة على التحكم عن بُعد باستخدام الهاتف الذكي. حيث يمكن الآن فتح وإغلاق باب المنزل تلقائياً عبر تطبيقات متاحة لأنظمة أندرويد وiOS مزودة بنظام إنذار للدخول أو الخروج.

    بالإضافة إلى خاصية التحكم في الوصول عن بُعد لأشخاص محددين باستخدام أجهزة تعريف باللمس أو وثائق مميزة. مما يوفر حماية إضافية للمنزل وسكانه.

    السجاد الذكي المتدفئ

    شهد عام 2023 إطلاق أحدث أنواع السجاد ذكية التصنيع القادرة على تدفئة سطحها. حيث يتم تزويد هذا السجاد بألياف حرارية متقدمة تعمل على توليد الحرارة وتوزيعها بانتظام على كامل مساحته.

    كما يتضمن نظام تحكم إلكتروني لضبط درجة الحرارة المرغوبة وبرامج زمنية مخصصة. ويوفر راحة حرارية كبيرة للقدمين سواء داخل المنزل أو المكتب.

    مروحة السقف الذكية ثلاثية الاتجاهات

    شهد عام 2023 إطلاق آخر موديلات مراوح السقف ذات القدرة على توجيه مخارج الهواء تبعاً لثلاثة اتجاهات. حيث تضم هذه المروحة الذكية آلية دوران متقدمة تسمح بتحريك مجموعة أوراق المروحة بزاوية 90 درجة بين الاتجاه العلوي والسفلي والأمامي الخلفي.

    كما تتمتع بنظام تحكم لاسلكي ذكي لضبط سرعة الدوران واختيار وضعية التشغيل الملائمة عبر تطبيق متصل بالإنترنت. مما يوفر توزيعاً مثالياً لتدفق الهواء في أي مساحة.

    نظام الري الذكي للحدائق

    شهد عام 2023 تطوير أنظمة الري الآلية للاعتماد على تقنيات الاستشعار والذكاء الاصطناعي في قياس معدلات الرطوبة بالتربة. حيث يتضمن النظام الجديد شبكة من أجهزة استشعار الرطوبة الموزعة في أنحاء الحديقة بالإضافة إلى وحدة تحكم مركزية.

    كما يتيح التحكم عن بعد عبر تطبيق متصل بالإنترنت لإصدار أوامر الري تلقائياً حسب الاحتياجات الفعلية لكل منطقة. مما يوفر المياه ويضمن صحة النباتات.

    الهاتف الذكي للطوارئ بتحديد الموقع

    عرف عام 2023 إطلاق أحدث أجهزة الاتصالات اللاسلكية متعددة الاستخدامات للطوارئ. تضم هذه الأجهزة تطبيقات للتواصل الصوتي والمرئي مع خدمات الطوارئ، بالإضافة لنظام تحديد دقيق لموقع الجهاز عبر الأقمار الصناعية.

    وتتيح إرسال الإسعافات أو قوات الأمن إلى مكان الحادث بسرعة بفضل تحديد الموقع تلقائيا واتصالات الفيديو. كما توفر زرا إنذار للحالات الطارئة.

    حارس المنزل الذكي بالكاميرات المراقبة

    شهد عام 2023 تطور نظم المراقبة المنزلية الذكية في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والكاميرات عالية الدقة. حيث صممت أحدث أنظمة المراقبة على هيئة كاميرات متطورة قادرة على التعرف على الوجوه وأشكال الأشياء واكتشاف أي حركات مشبوهة بدقة عالية.

    كما يتم تزويدها بنظام تحكم يعمل عن بُعد عبر تطبيق ذكي، يسمح بمراقبة المنزل أو مزرعة الأعمال تلقائياً طوال الوقت والتنبيه فور حدوث أي اختراق غير مصرح بة.

الاستنتاج 

لقد تناولنا في هذا المقال نبذة مختصرة عن 20 من أحدث الأجهزة المنزلية الذكية القادمة خلال عام 2023، مع التطرق لأبرز مميزات ومواصفات كل جهاز. وقد رُكزنا خلال العرض على التقدم التكنولوجي المتمثل بالذكاء الاصطناعي والتحكم عن بعد المدمجين بتلك الأجهزة. وأوصينا بضرورة متابعة التطورات المستقبلية في مجال تكنولوجيا المنازل الذكية لضمان انتشارها بكفاءة بين المستهلكين. كما أكدنا على أهمية توفير المزيد من الدعم والتوعية للمستخدمين حول فوائد وكيفية استخدام تقنيات المنازل الذكية.

ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-