أخر الاخبار

علامات وأعراض انسداد غرفة التبريد بالكمبيوتر

علامات وأعراض انسداد غرفة التبريد بالكمبيوتر بالغبار

أعراض انسداد المشتت الحراري

يقوم المشتت الحراري للكمبيوتر بسحب الحرارة بعيداً عن وحدة المعالجة المركزية، مما يمنع دوائرها الصغيرة والحساسة من السخونة الزائدة، تسمح المساحة السطحية الكبيرة للمشتت الحراري، والتي تتكون من العديد من الزعانف المعدنية الرفيعة، بتبريد المعالج بكفاءة، مع مرور الوقت، في بيئة التشغيل العادية، سوف يصبح المشتت الحراري مسدوداً بالغبار والحطام الآخر، أيضاً يقلل الغبار من قوة التبريد للمشتت الحراري عن طريق تقليل مساحة السطح المتاحة للتبريد، في النهاية، قد تبدأ وحدة المعالجة المركزية في السخونة الزائدة بسبب انخفاض طاقة التبريد، لمنع انسداد المشتت الحراري، قم بتنظيفه بانتظام.


ضجيج المروحة

غالباً ما تكون مروحة جهاز الكمبيوتر الصاخبة التي تعمل باستمرار والمجهدة أول علامة على انسداد المشتت الحراري، حيث يؤدي تراكم الغبار على المشتت الحراري إلى جعله أقل كفاءة في سحب الحرارة من وحدة المعالجة المركزية، ايضاً كلما أصبحت كفاءة المشتت الحراري أقل، كلما زادت صعوبة عمل مروحة الكمبيوتر لتقليل درجة حرارة النظام. 


إذا لاحظت أن مروحة نظامك تبدو وكأنها تعمل بجهد أكبر من المعتاد، فقم بتنظيف المشتت الحراري على الفور، في النهاية، لن تتمكن المروحة من تبريد وحدة المعالجة المركزية بشكل كافٍ؛ عند هذه النقطة، قد تبدأ أخطاء النظام في الحدوث.


درجة الحرارة المرتفعة 

تعد درجات الحرارة المرتفعة، بالطبع، أحد أعراض ارتفاع درجة الحرارة بسبب انسداد المشتت الحراري، ومع ذلك، قد لا تكون علبة الكمبيوتر ساخنة عند اللمس، خاصة في حالة الكمبيوتر المكتبي، لمعرفة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية، قم بتنزيل وتثبيت أداة مساعدة مثل Core Temp أو HWMonitor أو SpeedFan، توجد هذه الأدوات المساعدة في علبة نظام Windows، لمراقبة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية أثناء تشغيل النظام. 


أيضاً قد تشير درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية المرتفعة إلى أن المشتت الحراري مسدود ويتطلب التنظيف، يمكن لـ HWMonitor وSpeedFan أيضاً مراقبة سرعة مروحة وحدة المعالجة المركزية، مما يوفر صورة دقيقة عن مدى صعوبة عمل المروحة.


عدم استقرار النظام

يعد عدم استقرار النظام علامة على وجود مشتت حراري مسدود بالغبار والحطام بشكل خطير، عندما يتسبب انسداد المشتت الحراري في وصول درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية إلى مستوى حرج، يقوم النظام بحمايتها من التلف عن طريق إيقاف التشغيل أو إعادة التشغيل، إذا بدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعاني من عدم استقرار غير مبرر، خاصةً بالتزامن مع ضوضاء المروحة المفرطة - واستبعدت البرامج الضارة أو مشكلات البرامج الأخرى كسبب - فتحقق من المشتت الحراري بحثاً عن الغبار والحطام، في الحالات القصوى، قد يبدأ النظام في السخونة الزائدة قبل أن يتمكن من تشغيل نظام التشغيل، وسيعرض رسالة خطأ بدلاً من ذلك.


الوقاية والحل

لمنع انسداد المشتت الحراري بالغبار، قم بتنظيفه من الغبار بانتظام، قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر وفصله، ثم افتح العلبة، قم بإزالة مروحة وحدة المعالجة المركزية بعناية لكشف المشتت الحراري، وهو مربع الشكل ويتكون من العديد من الصفائح المعدنية الرقيقة مع وجود فجوات بين الصفائح - مثل مبرد السيارة. 


أستخدم علبة من الهواء المضغوط لنفخ الغبار خارج المشتت الحراري وبعيداً عنه، إذا كان المشتت الحراري مسدوداً للغاية، فقد لا يكون الهواء المضغوط قوياً بدرجة كافية لإزالة الغبار، في هذه الحالة، قم بمسح الغبار من على المشتت الحراري بلطف باستخدام قطعة قماش خالية من الوبر.


ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-