أخر الاخبار

توفير الطاقة والحفاظ على الكمبيوتر: دليلك الشامل لإيقاف التشغيل ووضع السكون والإسبات

توفير الطاقة والحفاظ على الكمبيوتر


شرح كيفية إيقاف تشغيل الكمبيوتر أو جعله في وضع السكون أو الإسبات


توجد طرق عديدة لإيقاف تشغيل الكمبيوتر، حيث يمكنك من إيقاف تشغيله تمامًا أو جعله في وضع السكون أو في وضع الإسبات. في هذا المقال، سنكشف كيفية القيام بذلك على أنظمة تشغيل Windows 11، Windows 10، Windows 8.1، وWindows 7.


إيقاف تشغيل الكمبيوتر تمامًا

لإيقاف التشغيل، يمكنك اتباع الخطوات التالية:


1. قم بالنقر على زر "بدء" في شريط المهام.

2. حدد "Power" (الطاقة).

3. في القائمة المنبثقة، حدد "إيقاف التشغيل".


وضع السكون

يُستخدم وضع السكون عندما ترغب في توفير الطاقة وفي الوقت نفسه الاحتفاظ بموقع العمل الحالي. يتميز بتوفير استهلاك طاقة منخفض جدًا وبإمكانية استئناف العمل فورًا عند العودة. لا تقلق بشأن فقدان العمل المحفوظ، حيث يقوم نظام التشغيل Windows تلقائيًا بحفظ العمل وإغلاق الكمبيوتر إذا كانت مستوى البطارية منخفضًا جدًا. لاحظ أنه في بعض الأجهزة، خاصة الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، يُدخل الكمبيوتر في وضع السكون تلقائيًا عند إغلاق الغطاء أو الضغط على زر الطاقة.


لتعيين الكمبيوتر بحيث يدخل وضع السكون عند إغلاق الغطاء أو الضغط على زر الطاقة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:


1. انقر على شريط المهام في أعلى سطح المكتب وابحث عن "لوحة التحكم"، ثم حددها من النتائج.

2. حدد "النظام والأمان".

3. في قسم "خيارات الطاقة"، حدد "تغيير ما تقوم به أزرار الطاقة".

4. حدد "تغيير الإعدادات غير المتاحة حاليًا".

5. حدد الخيارات اللازمة استنادًا إلى المطلوب:


  • بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، قم بتوسيع القائمة عند إغلاق الغطاء في عمود البطارية وحدد وضع السكون. إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك تكرار الإعداد في العمود.

  • بالنسبة لأجهزة الكمبيور المكتب، قم بتحديد "أزرار الطاقة والغطاء" وحدد وضع السكون لكل زر.


وضع الإسبات

وضع الإسبات يشبه وضع السكون إلى حد كبير، حيث يسمح بتوفير الطاقة واستئناف العمل بسرعة عند العودة. ومع ذلك، يختلف في أنه يستهلك طاقة أقل بشكل أكبر ويستغرق وقتًا أطول للاستيقاظ. يُفضل استخدام وضع الإسبات عندما يكون لديك مهام معينة قيد التشغيل وترغب في استئنافها بسرعة عند العودة.


لتعيين الكمبيوتر بحيث يدخل وضع الإسبات عند إغلاق الغطاء أو الضغط على زر الطاقة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1. اتبع نفس الخطوات الأولى الثلاثة كما في وضع السكون.

2. حدد "تغيير ما تقوم به أزرار الطاقة".

3. حدد "تغيير الإعدادات غير المتاحة حاليًا".

4. حدد الخيارات اللازمة استنادًا إلى المطلوب:


  • بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، قم بتوسيع القائمة عند إغلاق الغطاء في عمود البطارية وحدد وضع الإسبات. إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك تكرار الإعداد في العمود.

  • بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، قم بتحديد "أزرار الطاقة والغطاء" وحدد وضع الإسبات لكل زر.


أسئلة شائعة حول إيقاف تشغيل الكمبيوتر أو وضعه في وضع السكون أو الإسبات مع الأجابات

س. 1. كيف يمكنني إيقاف تشغيل الكمبيوتر بشكل كامل؟

ج. يمكنك النقر على زر "بدء" ثم اختيار "إيقاف التشغيل" من القائمة المنبثقة لإيقاف تشغيل الكمبيوتر بشكل كامل.

س. 2. ما هو وضع السكون وكيف يعمل؟

ج. وضع السكون يوفر استهلاك طاقة منخفضًا ويسمح لك بالاحتفاظ بموقع العمل الحالي. يتوقف تشغيل معظم الأجزاء في الكمبيوتر وتتوقف مؤقتًا عن العمل، لكن يمكن استئناف العمل فورًا عند العودة.

س. 3. كيف يمكنني وضع الكمبيوتر في وضع السكون؟

ج. يمكنك وضع الكمبيوتر في وضع السكون عن طريق إغلاق الغطاء إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول، أو عن طريق النقر على زر الطاقة واختيار وضع السكون.

س. 4. ما هو وضع الإسبات وما الفرق بينه وبين وضع السكون؟

ج. وضع الإسبات يشبه وضع السكون إلى حد كبير، ولكنه يستهلك طاقة أقل ويستغرق وقتًا أطول للاستيقاظ. يمكن استئناف العمل بسرعة من وضع الإسبات، ويفضل استخدامه عندما تحتاج إلى استئناف المهام بسرعة.

س. 5. كيف يمكنني وضع الكمبيوتر في وضع الإسبات؟

ج. يمكنك وضع الكمبيوتر في وضع الإسبات عن طريق إغلاق الغطاء إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول، أو عن طريق النقر على زر الطاقة واختيار وضع الإسبات.


 خلاصة

 يمكننا القول بأنه هناك طرق متعددة لإيقاف تشغيل الكمبيوتر أو وضعه في وضع السكون أو الإسبات على أنظمة تشغيل Windows. يمكن إيقاف تشغيل الكمبيوتر تمامًا عن طريق النقر على زر "بدء" واختيار "إيقاف التشغيل". بالنسبة لوضع السكون، يُمكن استخدامه لتوفير الطاقة واستئناف العمل فورًا عند العودة. يمكن تعيين الكمبيوتر للدخول في وضع السكون عند إغلاق الغطاء أو الضغط على زر الطاقة. أما بالنسبة لوضع الإسبات، فهو يشبه وضع السكون، ولكنه يستهلك طاقة أقل ويستغرق وقتًا أطول للاستيقاظ. يمكن أيضًا تعيين الكمبيوتر للدخول في وضع الإسبات عند إغلاق الغطاء أو الضغط على زر الطاقة. يعتمد اختيار الوضع الأنسب على احتياجات المستخدم وتفضيلاته الشخصية.


ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-