أخر الاخبار

كيفية خفض درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية: الدليل السريع


كيفية خفض درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك

كيفية خفض درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك

يعد تتبع درجات حرارة وحدة المعالجة المركزية أمرًا بالغ الأهمية عند رفع تردد وحدة المعالجة المركزية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضًا - فأنت لا تريد دفع دواسة الأداء إلى المعدن عن طريق الخطأ عندما تقوم بشحن معالجك الثمين Intel Core i9-14900KS أو AMD Ryzen 9 7950X3D، بعد كل شيء. إن إذابة أحد أفضل وحدات المعالجة المركزية أمر محبط دائمًا.

ومن الغريب أن نظام التشغيل Windows لا يوفر أي طريقة للتحقق من درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك الغوص في نظام الإدخال والإخراج الأساسي لجهازك للعثور على المعلومات، ولكن هذا يمثل الكثير من المتاعب للعثور على قراءة بسيطة للمستشعر. لحسن الحظ، توجد العديد من البرامج المجانية التي تجعل من السهل رؤية درجة حرارة المعالج الخاص بك. ومع وجود هذه المعلومات في متناول اليد، ستعرف ما إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ خطوات أكثر فاعلية لتبريد الأشياء. لقد قمنا بتضمين معلومات حول كيفية القيام بذلك بعد توصيات البرنامج أدناه.

ولكن أولاً، تأكد من أن المراوح والمشايات نظيفة من الغبار والحطام، والتي يمكن أن تعيق بشكل كبير عملية تبريد النظام الخاص بك. يجب أن يكون لدى كل مالك كمبيوتر شخصي إمداد من الهواء المعلب لهذه الغاية.

كيفية التحقق من درجة حرارة وحدة المعالجة الخاصة بك

أسرع طريقة وأسهلها للتحقق من درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك هي استخدام Core Temp المناسب. كن حذرًا أثناء التثبيت! مثل العديد من البرامج المجانية، فإنه يحاول تثبيت البرامج الضارة ما لم تقم بإلغاء تحديد بعض المربعات أثناء الإعداد.

بمجرد التثبيت، افتح Core Temp لمعرفة نظرة سريعة على الحالة الحالية لوحدة المعالجة المركزية الخاصة بك، بما في ذلك قراءة درجة الحرارة المتوسطة في أسفل النافذة. إذا كنت تريد المزيد من التفاصيل، فانقر فوق الزر إظهار الرموز المخفية في علبة النظام الموجودة في الحافة اليمنى من شريط مهام Windows. سترى قائمة درجة الحرارة لكل نواة وحدة معالجة مركزية فردية في الكمبيوتر الخاص بك.

كيفية مراقبة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية

Core Temp ليس الخيار الوحيد على الرغم من ذلك. HWInfo هي أداة مراقبة نظام متعمقة توفر تفاصيل عميقة حول كل قطعة من أجهزة الكمبيوتر لديك. إذا اخترت تشغيله في وضع الاستشعار فقط، فإن التمرير لأسفل إلى قسم وحدة المعالجة المركزية - القسم المخصص، وليس جزء درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية لقائمة اللوحة الأم - يكشف عن درجات الحرارة الحالية وغيرها من التفاصيل الدقيقة.

برنامج مراقبة Cam من NZXT هو خيار شائع آخر مع مجموعة مهارات متنوعة. واجهته الأنيقة أسهل في القراءة من النظرة الأولى من تلك الموجودة في معظم أدوات المراقبة الأخرى، ويعرض البرنامج جميع أنواع المعلومات المفيدة حول وحدة المعالجة المركزية وبطاقة الرسومات والذاكرة والتخزين. يتضمن Cam أيضًا تراكب FPS داخل اللعبة وأدوات رفع تردد التشغيل، من بين ميزات أخرى. يمكنك استخدام تطبيقات Cam للجوال من NZXT لمراقبة برنامجك عندما تكون بعيدًا عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضًا.

Open Hardware Monitor و SpeedFan هما أدوات مراقبة أخرى تحظى بتقدير كبير ويمكنها تتبع معلومات النظام. لديك خيارات! ولكن للتحقق ببساطة من درجات حرارة وحدة المعالجة المركزية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، لا يمكن التغلب على التركيز المباشر لـ Core Temp.

ماذا لو كنت تستخدم نظام AMD Ryzen 

أخيرًا، لاحظ أنه إذا كنت تقوم بتشغيل نظام AMD Ryzen، بما في ذلك النماذج الحالية مثل Ryzen 9 7950X أو Ryzen 5 7600X الأكثر تواضعًا، فقد ترى درجتين حرارة مختلفتين لوحدة المعالجة المركزية. تريد قراءة "Tdie"، بناءً على كيفية عرض البرنامج الذي تستخدمه للمعلومات. إنها قياس للحرارة الفعلية على قالب التثبيت.

القراءة البديلة "Tctl" هي درجة الحرارة التي تم الإبلاغ عنها لنظام التبريد الخاص بك وتتضمن أحيانًا إزاحة درجة الحرارة لضمان سلوك سرعة المروحة العالمي بين رقائق Ryzen المختلفة. أي من البرامج المذكورة أعلاه التي تسرد درجة حرارة واحدة تأخذ في الاعتبار الإزاحة بالفعل.

ما هي أفضل درجة حرارة لوحدة المعالجة المركزية

تختلف درجة الحرارة القصوى المدعومة من معالج إلى آخر. تسرد معظم برامج المراقبة المجانية المذكورة أعلاه المعلومات على أنها "Tj. Max". وهذا يعني تقاطع درجة الحرارة أو أعلى درجة حرارة تشغيل للأجهزة. إذا لم ترى المعلومات لسبب ما، فابحث في موقع CPU World عن رقم طراز وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك للعثور على المعلومات. كل برنامج مدرج أعلاه يعرض رقم طراز المعالج الخاص بك، لذا يسهل العثور عليه.

لكن هذه هي أقصى درجة حرارة - وهي النقطة التي تتوقف فيها وحدة المعالجة المركزية عن العمل وتغلق لتجنب التلف. إن التشغيل في أي مكان بالقرب من هذه السخونة بانتظام يضر بالصحة طويلة المدى لأجهزتك. بدلاً من ذلك، اتبع القاعدة العامة التالية فيما يتعلق بدرجات حرارة وحدة المعالجة المركزية تحت الحمل.

  • أقل من 60 درجة مئوية: تعمل بشكل رائع!
  • من 60 درجة مئوية إلى 70 درجة مئوية: لا يزال يعمل بشكل جيد، ولكنه يزداد دفئًا بعض الشيء. فكر في تنظيف الغبار من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا استمرت درجات حرارة وحدة المعالجة المركزية في الارتفاع بمرور الوقت.
  • من 70 درجة مئوية إلى 80 درجة مئوية: هذا أكثر سخونة مما تريد تشغيله ما لم تكن تدفع عملية رفع تردد التشغيل. إذا لم تفعل ذلك، فتأكد من التحقق من أن المراوح تعمل بشكل صحيح وأن أرانب الغبار لا تسد تدفق الهواء في النظام.
  • من 80 درجة مئوية إلى 90 درجة مئوية: الآن أصبح الجو حارًا جدًا لراحة طويلة المدى. تحقق من الأجهزة الخاصة بك بحثًا عن مراوح مكسورة أو تراكم للغبار، وإذا كنت تقوم برفع تردد التشغيل، فقم بإعادة ضبط إعداداتك - وخاصة الجهد إذا كنت قد أجريت تعديلًا عليه. استثناء واحد جدير بالملاحظة: نرى أحيانًا معالجات كمبيوتر محمول أكثر قوة تصل إلى أدنى مستويات الثمانينيات أثناء جلسات الألعاب عند توصيلها، وعند هذه النقطة تبدأ في خنق الأداء. هذا متوقع، ولكن إذا تجاوزت درجات الحرارة 85 درجة مئوية، فكن قلقًا.
  • أكثر من 90 درجة مئوية: بهذه الحالة يكون خطر على الجهاز.

كيفية خفض درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك

إذا كنت تواجه درجات حرارة عالية لوحدة المعالجة المركزية بانتظام، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمحاولة إصلاح المشكلة.

  1. نظف جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

غالبًا ما تحدث درجات حرارة وحدة المعالجة المركزية المرتفعة بسبب تراكم الغبار والأوساخ لسنوات داخل جهاز الكمبيوتر، مما يسد المراوح ومسارات الهواء الحيوية. عادةً ما تتقاضى متاجر الأجهزة المحلية أسعارًا باهظة مقابل الهواء المعلب، ولكن يمكنك شراء زجاجة مقابل 10 دولارات تقريبًا على أمازون. يمكن لدليل PCWorld حول كيفية تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك إرشادك خلال هذه العملية. أثناء وجودك فيه، تحقق من التأكد من أن جميع المراوح تعمل بشكل صحيح، وأنها موجهة بالطريقة الصحيحة، وأن فتحات التهوية في جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير مسدودة. (تأكد أيضًا من إعداد مراوح جهاز الكمبيوتر الخاص بك للحصول على أقصى أداء للتبريد.)

  1. أعد وضع المعجون الحراري.

نأمل أن يحل هذا المشكلة. إن لم يكن كذلك، فهناك خطوات أكثر كثافة مطلوبة. ربما تكون المعجون الحراري الذي ينقل الحرارة من وحدة المعالجة المركزية إلى مبردها قد جف إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد مضى عليه بضع سنوات. يمكن أن يتسبب ذلك في ارتفاع درجة الحرارة.

يمكن أن يؤدي إزالة المعجون الحراري القديم باستخدام الكحول المحمر وتطبيق طبقة جديدة إلى خفض درجات حرارة وحدة المعالجة المركزية. ومع ذلك، فإن هذه عملية دقيقة تتطلب بعض الخبرة. إذا لم تكن مرتاحًا للقيام بذلك بنفسك، فيمكنك دائمًا اصطحاب جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى متجر إصلاح.

  1. استبدل مروحة وحدة المعالجة المركزية أو مبرد وحدة المعالجة المركزية.

إذا فشلت كل هذه الخطوات، فقد يكون لديك مروحة وحدة معالجة مركزية معيبة أو مبرد وحدة معالجة مركزية غير فعال. في هذه الحالة، ستحتاج إلى استبدال المكون المعيب.

الأسئلة الشائعة

1. ما هي درجة الحرارة الآمنة لوحدة المعالجة المركزية؟
  • أقل من 60 درجة مئوية: تعمل بشكل رائع!
  • من 60 درجة مئوية إلى 70 درجة مئوية: لا يزال يعمل بشكل جيد، ولكنه يزداد دفئًا بعض الشيء. فكر في تنظيف الغبار من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا استمرت درجات حرارة وحدة المعالجة المركزية في الارتفاع بمرور الوقت.
  • من 70 درجة مئوية إلى 80 درجة مئوية: هذا أكثر سخونة مما تريد تشغيله ما لم تكن تدفع عملية رفع تردد التشغيل. إذا لم تفعل ذلك، فتأكد من التحقق من أن المراوح تعمل بشكل صحيح وأن أرانب الغبار لا تسد تدفق الهواء في النظام.
  • من 80 درجة مئوية إلى 90 درجة مئوية: الآن أصبح الجو حارًا جدًا لراحة طويلة المدى. تحقق من الأجهزة الخاصة بك بحثًا عن مراوح مكسورة أو تراكم للغبار، وإذا كنت تقوم برفع تردد التشغيل، فقم بإعادة ضبط إعداداتك - وخاصة الجهد إذا كنت قد أجريت تعديلًا عليه.
  • أكثر من 90 درجة مئوية: خطر على الجهاز.
2. كيف يمكنني خفض درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بي؟
  • نظف جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • تحقق من أن جميع المراوح تعمل بشكل صحيح.
  • تأكد من عدم انسداد فتحات التهوية في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • أعد وضع المعجون الحراري على وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.
  • استبدل مروحة وحدة المعالجة المركزية أو مبرد وحدة المعالجة المركزية المعيب.
3. هل من الآمن تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بي بدرجة حرارة عالية؟

لا، ليس من الآمن تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بدرجة حرارة عالية لفترة طويلة من الزمن. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف المكونات وتقليل عمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

4. ما هي بعض العلامات التي تدل على ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟
  • تجميد جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو تعطل تطبيقاتك بشكل عشوائي.
  • تشغيل مراوح جهاز الكمبيوتر الخاص بك بصوت عالٍ باستمرار.
  • رائحة الحرق القادمة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
5. ماذا أفعل إذا ارتفعت درجة حرارة جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟
  • أوقف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك واتركه يبرد.
  • تحقق من أن جميع المراوح تعمل بشكل صحيح.
  • نظف جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • أعد وضع المعجون الحراري على وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.
  • استبدل مروحة وحدة المعالجة المركزية أو مبرد وحدة المعالجة المركزية المعيب.

 خاتمة

يمكن أن تساعدك مراقبة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك في منع حدوث مشكلات خطيرة في المستقبل. من خلال اتباع الخطوات الواردة في هذا الدليل، يمكنك الحفاظ على برودة جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتشغيله بسلاسة لسنوات قادمة.

ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-