أخر الاخبار

جهاز الكمبيوتر لا يكتشف جهاز التمهيد؟ إليك كيفية إصلاحه

الكمبيوتر لا يكتشف جهاز التمهيد

أسباب عدم اكتشاف جهاز الكمبيوتر لجهاز التمهيد

عندما لا يتمكن جهاز الكمبيوتر من اكتشاف جهاز التمهيد، فإنه غالبًا ما يعرض رسالة خطأ مثل "جهاز التمهيد غير موجود" أو "لم يتم اكتشاف محرك الأقراص"، حيث يمكن أن تكون أسباب هذه المشكلة متنوعة، بما في ذلك فشل الأجهزة وإعدادات الأجهزة غير الصحيحة والفيروسات.

في هذه المقال، سنستكشف الأسباب الأكثر شيوعًا لعدم اكتشاف جهاز الكمبيوتر لجهاز التمهيد ونقدم خطوات لحل المشكلة.

الأساسيات

تحتوي جميع أجهزة كمبيوتر Dell على شريحة صغيرة للقراءة فقط تسمى نظام الإدخال/الإخراج الأساسي. يتم زرع هذه الشريحة على سطح اللوحة الأم. يعد نظام الإدخال/الإخراج الأساسي أمرًا بالغ الأهمية لتشغيل جهاز كمبيوتر Dell، لأنه مسؤول عن تهيئة مكونات الأجهزة واكتشاف محمل الإقلاع، وهو الأخير المسؤول عن تمهيد الجهاز. 

قبل تهيئة المكونات المتصلة باللوحة الأم، يقوم نظام الإدخال/الإخراج الأساسي بإجراء اختبار ذاتي عند التشغيل، وهو اختبار برمجي بسيط يتأكد من عمل جميع الأجهزة. إذا اكتشف اختبار ذاتي عند التشغيل أن جهاز التمهيد مفقود، فإنه يعرض رسالة خطأ ذات صلة على الشاشة.

فشل الأجهزة

تعاني الأجهزة من فشل تدريجي أو حاد. يمكن أن تُظهر أجهزة التمهيد عددًا من المؤشرات المختلفة على حدوث فشل أو أنه وشيك الحدوث، على الرغم من أن هذه العلامات يصعب اكتشافها في محركات الأقراص الضوئية ومحركات الأقراص المرنة. 

إذا توقف الكمبيوتر عن العمل بعد بدء التشغيل أو أثناء تشغيل البرنامج، أو إذا أعاد الكمبيوتر التشغيل بدون سابق إنذار، أو إذا استغرق الكمبيوتر وقتًا طويلاً لقراءة الملفات أو كتابتها، فقد يكون جهاز التمهيد تالفًا. تصدر محركات الأقراص الثابتة أصوات نقر أو صرير أو صفير عند حدوث عطل ميكانيكي. 

إذا كان أحد أجهزة التمهيد يُظهر الأعراض المذكورة أعلاه، أو أظهرها مؤخرًا، ولم يتمكن جهاز كمبيوتر Dell من العثور على الجهاز، فقد يكون محرك الأقراص تالفًا.

إعداد الأجهزة

تتصل جميع أجهزة سطح المكتب المثبتة داخل جهاز كمبيوتر Dell باللوحة الأم ووحدة إمداد الطاقة عبر الكابلات. اللوحة الأم مسؤولة عن إرسال البيانات ذهابًا وإيابًا بين الأجهزة المتصلة بجهاز كمبيوتر Dell، بينما توفر وحدة إمداد الطاقة الكهربائية للأجهزة. تتصل أجهزة الكمبيوتر المحمولة بمقبس اللوحة الأم وتتلقى الطاقة من الدوائر الكهربائية التي تصطف على اللوحة. 

تتلقى هذه الدوائر طاقتها من محول التيار المتردد. إذا تم فصل جهاز كمبيوتر محمول عن اللوحة الأم أو إذا انفصلت الكابلات المتصلة بجهاز كمبيوتر مكتبي، فلن يكتشف جهاز كمبيوتر Dell الأجهزة.

فيروس قطاع التمهيد

سجل التمهيد الرئيسي هو قطاع على القرص الصلب يحتوي على الكود اللازم لتمهيد جهاز كمبيوتر Dell. بعد تشغيل اختبار ذاتي عند التشغيل وتهيئة الأجهزة، يحدد نظام الإدخال/الإخراج الأساسي محمل الإقلاع. يتم نقل هذا الكود إلى الذاكرة النشطة حتى تتمكن وحدة المعالجة المركزية من تنفيذ التعليمات الموضحة في الكود. 

تغزو فيروسات قطاع التمهيد سجل التمهيد الرئيسي وتغير الكود. يتم تحميل الفيروس في ذاكرة الوصول العشوائي، مما يوفر نافذة لإصابة أي قرص آخر متصل بجهاز الكمبيوتر. يمكن أن تمنع فيروسات قطاع التمهيد الكمبيوتر من التمهيد إلى القرص الصلب أو حتى اكتشاف الجهاز. 

يصعب إزالة هذه الفيروسات للغاية، ولكن يمكن لبرنامج مكافحة الفيروسات القابل للتمهيد تنظيف القرص الصلب من هذا النوع من العدوى.

أسئلة شائعة حول أسباب عدم اكتشاف جهاز الكمبيوتر لجهاز التمهيد 

  1. لماذا لا يكتشف جهاز الكمبيوتر الخاص بي القرص الصلب؟
    • قد يكون الكابل الذي يربط القرص الصلب باللوحة الأم فضفاضًا أو تالفًا.
    • قد يكون القرص الصلب نفسه تالفًا.
    • قد يكون نظام الإدخال/الإخراج الأساسي (BIOS) بحاجة إلى تحديث.
  2. لماذا لا يكتشف جهاز الكمبيوتر الخاص بي محرك الأقراص الضوئية؟
    • قد يكون الكابل الذي يربط محرك الأقراص الضوئية باللوحة الأم فضفاضًا أو تالفًا.
    • قد يكون محرك الأقراص الضوئية نفسه تالفًا.
    • قد تكون عدسة الليزر في محرك الأقراص الضوئية متسخة.
  3. لماذا لا يكتشف جهاز الكمبيوتر الخاص بي محرك الأقراص المرنة؟
    • قد يكون الكابل الذي يربط محرك الأقراص المرنة باللوحة الأم فضفاضًا أو تالفًا.
    • قد يكون محرك الأقراص المرنة نفسه تالفًا.
    • قد يكون نظام الإدخال/الإخراج الأساسي (BIOS) بحاجة إلى تحديث.
  4. لماذا لا يكتشف جهاز الكمبيوتر الخاص بي جهاز USB؟
    • قد يكون الكابل الذي يربط جهاز USB بالكمبيوتر فضفاضًا أو تالفًا.
    • قد يكون جهاز USB نفسه تالفًا.
    • قد لا يكون لدى الكمبيوتر برنامج التشغيل المناسب لجهاز USB.
  5. لماذا لا يكتشف جهاز الكمبيوتر الخاص بي بطاقة الشبكة؟
    • قد يكون الكابل الذي يربط بطاقة الشبكة باللوحة الأم فضفاضًا أو تالفًا.
    • قد تكون بطاقة الشبكة نفسها تالفة.
    • قد لا يكون لدى الكمبيوتر برنامج التشغيل المناسب لبطاقة الشبكة.

 خاتمة

إذا كنت تواجه مشكلات في اكتشاف جهاز الكمبيوتر لجهاز التمهيد، فمن المهم التحقق من الكابلات وإعدادات الأجهزة والفيروسات. باتباع الخطوات الموضحة في هذه المقال، يمكنك حل المشكلة وإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في أي وقت من الأوقات.

تذكر أنه إذا كنت غير مرتاح لإجراء هذه الخطوات بنفسك، فيمكنك الاتصال بمختص لإصلاح الأجهزة للحصول على المساعدة.
ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-