أخر الاخبار

كيفية اكتشاف واستبدال مروحة الكمبيوتر المعطلة والحفاظ عليها

كيفية اكتشاف واستبدال مروحة الكمبيوتر المعطلة

تلعب مروحة جهاز الكمبيوتر دورًا حيويًا في الحفاظ على عمل الكمبيوتر بسلاسة ومنع ارتفاع درجة حرارته. ومع ذلك، يمكن أن تتوقف المروحة عن العمل في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر وحدوث مشكلات أخرى. 

في هذه المقالة، سوف نستكشف كيفية اكتشاف ما إذا كانت مروحة الكمبيوتر لديك قد توقفت عن العمل، بالإضافة إلى الخطوات التي يمكنك اتخاذها لاستبدالها والحفاظ عليها نظيفة. من خلال اتباع النصائح الواردة في هذه المقالة، يمكنك المساعدة في ضمان تشغيل الكمبيوتر الخاص بك بكفاءة ومنع حدوث مشكلات ارتفاع درجة الحرارة.

المراقبة البصرية والاستماع

أسرع طريقة لمعرفة ما إذا كانت مروحة الكمبيوتر لديك قد توقفت عن العمل هي فحصها بصريًا. إذا كان لديك كمبيوتر مكتبي، يمكنك عادةً رؤية المروحة تدور على الجزء الخلفي من الهيكل. إذا لم تكن المروحة تتحرك، فيجب استبدالها على الفور قبل استخدام الكمبيوتر مرة أخرى.

على الرغم من أن معظم مراوح الكمبيوتر الحديثة تكون هادئة للغاية، إلا أنه يجب أن تكون قادرًا على سماعها وهي تتحرك، خاصةً عندما تعمل بسرعات عالية. إذا كانت المروحة تصدر صوتًا مرتفعًا بشكل غير عادي أو تصدر ضوضاء غير طبيعية، فمن المحتمل أنها بحاجة إلى الاستبدال. وإذا كنت تشك في ذلك، ضع يدك على فتحات التهوية في الكمبيوتر واشعر ما إذا كان هناك هواء يتحرك خارج الكمبيوتر.

التحقق من الأعراض

تحتوي معظم وحدات المعالجة المركزية على حماية حرارية مدمجة تقوم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر إذا ارتفعت درجة حرارته كثيرًا. إذا لاحظت أن الكمبيوتر يتوقف باستمرار عن العمل أو لا يعمل بشكل صحيح عند بدء التشغيل، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود مروحة هيكل أو وحدة معالجة مركزية معطلة. 

لتجنب التلف الدائم لمكونات الكمبيوتر الداخلية، يجب استبدال المروحة على الفور. تحقق من مروحة هيكل الكمبيوتر، وإذا أمكن، افتح هيكل الكمبيوتر للتأكد من أن مروحة وحدة المعالجة المركزية تعمل بشكل صحيح. في أجهزة الكمبيوتر المكتبية، يكون استبدال كلتا المروحتين غير مكلف ويمكن العثور عليهما في متجر إصلاح الكمبيوتر المحلي أو بائع التجزئة عبر الإنترنت.

التحقق من درجة الحرارة

إذا لم تتمكن من فحص المروحة بصريًا، فيجب عليك التحقق من درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية. أعد تشغيل الكمبيوتر وأدخل إعدادات BIOS بالضغط على الزر المقابل الذي يظهر على الشاشة أثناء بدء التشغيل. ستجد عادةً خيار قائمة داخل BIOS يعرض درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية. 

الحد الأقصى لدرجة الحرارة لمعظم المعالجات هو 80 درجة مئوية، لذا يجب أن تكون أي قراءات أقل بكثير من هذا الرقم. إذا كانت درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية لديك عند أو أعلى من 80 درجة، فاطلب من شخص ما فحص المراوح لمعرفة ما إذا كانت بحاجة إلى الاستبدال وأوقف تشغيل الكمبيوتر لمنع حدوث أي ضرر.

الحفاظ على النظافة

يمكنك إطالة عمر مروحة الكمبيوتر عن طريق الحفاظ على نظافتها من الأوساخ والحطام. امسح أي غبار موجود على الجزء الخارجي من الكمبيوتر بقطعة قماش، واستخدم علبة هواء مضغوط لإزالة أي غبار أو أوساخ قد تسد المروحة وتمنعها من الدوران. 

بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، افتح الهيكل وتأكد من عدم وجود غبار يمنع مروحة وحدة المعالجة المركزية من العمل بشكل صحيح. يمكنك استخدام الهواء المضغوط لإزالة أي غبار موجود داخل الكمبيوتر، وقطعة قماش لمسح الجزء الداخلي من الهيكل. حاول ألا تلمس أي مكونات مباشرة دون استخدام سوار أرضي.

استبدال المروحة

إذا كنت متأكدًا من أن مروحة الكمبيوتر لديك قد توقفت عن العمل، فيجب استبدالها في أسرع وقت ممكن. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، يكون استبدال المراوح عملية بسيطة ويمكن إجراؤها في المنزل. ما عليك سوى فصل الكمبيوتر عن التيار الكهربائي وفتح الهيكل. حدد موقع المروحة المعطلة وافصلها عن موصل الطاقة. ثم قم بتوصيل المروحة الجديدة وتأمينها في مكانها. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، يكون استبدال المراوح أكثر صعوبة وقد يتطلب فنيًا مؤهلاً.

الأسئلة الشائعة

س1. كيف يمكنني معرفة ما إذا كانت مروحة الكمبيوتر الخاصة بي لا تعمل؟

ج: يمكنك التحقق بصريًا من دوران المروحة، والاستماع إلى صوتها، أو وضع يدك على فتحات التهوية لتشعر بتدفق الهواء.

س2. ما هي أعراض وجود مروحة كمبيوتر معطلة؟

ج: ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر، والتوقف المتكرر عن العمل، وعدم التشغيل بشكل صحيح عند بدء التشغيل.

س3. كيف يمكنني التحقق من درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية؟

ج: يمكنك إعادة تشغيل الكمبيوتر والدخول إلى إعدادات BIOS بالضغط على الزر المقابل الذي يظهر على الشاشة أثناء بدء التشغيل. ستجد عادةً خيار قائمة يعرض درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية.

س4. كيف يمكنني تنظيف مروحة الكمبيوتر؟

ج: يمكنك استخدام قطعة قماش لمسح الغبار عن الجزء الخارجي من الكمبيوتر، وعلبة هواء مضغوط لإزالة أي غبار أو أوساخ قد تسد المروحة. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، يمكنك فتح الهيكل واستخدام الهواء المضغوط لإزالة الغبار من الداخل.

س5. ما هي أهمية الحفاظ على نظافة مروحة الكمبيوتر؟

ج: يساعد الحفاظ على نظافة مروحة الكمبيوتر على إطالة عمرها ومنع ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر وحدوث مشكلات أخرى.

الخاتمة

تعتبر مروحة الكمبيوتر مكونًا مهمًا يساعد على منع ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر وحماية مكوناته الداخلية. من خلال فهم كيفية اكتشاف توقف مروحة الكمبيوتر عن العمل والحفاظ عليها نظيفة، يمكنك المساعدة في ضمان تشغيل الكمبيوتر بسلاسة ومنع حدوث مشكلات ارتفاع درجة الحرارة. تذكر أن استبدال مروحة الكمبيوتر المعطلة في أسرع وقت ممكن أمر ضروري لمنع حدوث أضرار جسيمة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-