أخر الاخبار

 كيفية تشخيص مشاكل اللوحة الأم أو المعالج

تشخيص مشاكل اللوحة الأم ووحدة المعالجة

تشخيص مشاكل اللوحة الأم ووحدة المعالجة

تعد اللوحة الأم والمعالج من أهم مكونات الأجهزة داخل الكمبيوتر، حيث تتواصل الأجزاء المختلفة من الأجهزة الموجودة داخل الكمبيوتر مع بعضها البعض من خلال الدوائر الموجودة على اللوحة الأم، بينما تقوم وحدة المعالجة المركزية بتخزين وتنفيذ تعليمات البرمجة.


يمكن أن يكون استبدال اللوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية مكلفاً، ولكن تشخيص فشل الأجهزة بنفسك يمكن أن يقلل من تكاليف الإصلاح المحتملة لشركتك. ومع ذلك، فإن تشخيص اللوحة الأم أو وحدة المعالجة المركزية المعيبة ليس علماً دقيقاً، حيث تظهر معظم مكونات الأجهزة أعراضاً مشابهة عند الفشل.


إيقاف تشغيل الكمبيوتر

قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر. افصل كابل الطاقة من الجزء الخلفي للكمبيوتر. قم بفك وإزالة الغطاء من العلبة.


لمس سطحاً معدنياً مكشوفاً

قم باللمس لسطحاً معدنياً مكشوفاً، مثل هيكل الكمبيوتر، لتثبيت نفسك على الأرض.


تشغيل الحاسب الآلي 

أعد توصيل كابل الطاقة ثم قم بتشغيل الكمبيوتر. استمع إلى مكبر الصوت الداخلي للحصول على سلسلة من أصوات التنبيه (استدعاء رموز طنين) التي تصدرها اللوحة الأم عندما يكتشف النظام مشكلة في أحد مكونات الأجهزة المهمة.


الانتقال إلى موقع الشركة المصنعة للوحة الأم 

افتح المتصفح وانتقل إلى موقع الشركة المصنعة للوحة الأم. ابحث عن طراز اللوحة الأم وراجع الوثائق الخاصة بالمكون لمعرفة الجهاز المسؤول عن رمز الطنين، إن أمكن. تأكد من تثبيت الجهاز بشكل صحيح على اللوحة الأم. إذا فشلت إعادة ضبط الجهاز في حل المشكلة، فقد تحتاج إلى استبدال المكون.


إيقاف تشغيل الكمبيوتر

قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر إذا فشل الكمبيوتر في إصدار رمز طنين. افصل كابل الطاقة وجميع المكونات الطرفية المتصلة بالجزء الخلفي من جهاز الكمبيوتر.


إلغاء تثبيت الأجهزة

قم بإلغاء تثبيت جميع الأجهزة من الكمبيوتر باستثناء اللوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية ومصدر الطاقة والقرص الصلب وبطاقة الفيديو.


فك المشتت الحراري ومروحة المعالج 

قم بفك وإزالة الأقواس التي تثبت المشتت الحراري ومروحة المعالج بوحدة المعالجة المركزية. قم بلف المشتت الحراري ذهاباً وإياباً لإضعاف الختم الذي يربط المكون بالجزء العلوي من المعالج.


لمس المعالجة

قم باستخراج المشتت الحراري من جهاز الكمبيوتر. ضع إصبعك على المعالج. إذا كان المكون ساخنًا جدًا بحيث لا يمكن لمسه لمدة تزيد عن ثانيتين، فقد يكون ذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية. ستؤدي ترقية مجموعة المشتت الحراري إلى تحسين التبريد وإيقاف إيقاف تشغيل النظام المفاجئ.


رفع وحدة المعالجة المركزية

حرر الشريط الذي يثبت وحدة المعالجة المركزية باللوحة الأم. ارفع وحدة المعالجة المركزية (CPU) خارج الكمبيوتر وافحص سطح المكون بحثًا عن أي دبابيس مثنية أو مكسورة، والتي تشير إلى ضرورة استبدال الجهاز.


قفل وحدة المعالجة المركزية في مكانها

قم بمحاذاة المثلث الموجود على حافة المعالج مع المثلث الموجود على فتحة المعالج. ضع وحدة المعالجة المركزية أعلى الفتحة ثم ادفع الشريط لأسفل لتثبيت المكون في مكانه.


إعادة توصيل الطاقة

أعد توصيل كابل الطاقة واضغط على زر الطاقة. تحقق من ضوء مؤشر الطاقة واستمع إلى دوران مروحة النظام. إذا ظل ضوء المؤشر مطفأ وفشلت مروحة النظام في تشغيل الطاقة، فقد تكون وحدة إمداد الطاقة معيبة. استبدل وحدة PSU؛ إذا استمر فشل تشغيل الكمبيوتر، فقد يكون هناك خطأ في اللوحة الأم.


التحقق من وجود ضرر على اللوحة الأم

قم بتسليط مصباح يدوي على اللوحة الأم وتحقق من وجود شرائح مكسورة على اللوحة، أو مكثفات تالفة (تشبه بطارية AA)، أو آثار محترقة (الخطوط التي تنتقل على طول سطح اللوحة)، أو شقوق أو كسور في اللوحة نفسها. إذا تعرضت اللوحة الأم لأضرار مادية، فيجب استبدالها.


إزالة وصلة CLRTC

إيقاف تشغيل الكمبيوتر. حدد موقع وصلة المرور المسمى "CLRTC" أو ما شابه ذلك. استخدم زوجاً من الملقط لإزالة التحويلة من أول دبوسين. ضع التحويلة على المسامير الثانية والثالثة، وانتظر 10 ثوانٍ، ثم أعد الوصلة إلى تكوينها الأصلي.


إعادة توصيل لوحة المفاتيح

أعد توصيل لوحة المفاتيح بالكمبيوتر ثم أعد تشغيل الكمبيوتر. اتبع الإرشادات التي تظهر على شاشة التمهيد للانتقال إلى الإعداد.


تحميل الإعدادات الافتراضية الآمنة للفشل

اضغط على الزر كما هو موضح في القائمة الرئيسية لتحميل الإعدادات الافتراضية الآمنة أو استخدم لوحة الاتجاهات لتحديد الخيار المناسب ثم اضغط على "Enter".


إعادة تشغيل الكمبيوتر

اضغط على "F10" أو انتقل إلى "Save and Exit" ثم اضغط على "Enter" لإعادة تشغيل الكمبيوتر. إذا استمر فشل تشغيل الكمبيوتر بشكل صحيح، أو إذا حدثت نفس المشكلات بعد تحميل نظام التشغيل، فقد يلزم استبدال اللوحة الأم أو وحدة المعالجة المركزية.

ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-