أخر الاخبار

كيفية تشخيص رائحة الحرق في الكمبيوتر المحمول وحل المشكلة بسهولة

كيفية تشخيص رائحة الحرق في الكمبيوتر المحمول


كيفية تشخيص رائحة الحرق في الكمبيوتر المحمول


عندما ينبعث رائحة حرق من جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، فهذا يشير إلى عدم عمل نظام التبريد الخاص بالجهاز بشكل صحيح، إذا شممت رائحة حرق في جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، فهذا يعني عادةً أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعاني من ارتفاع درجة الحرارة، قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر فورًا واتركه يبرد لمدة 10 إلى 15 دقيقة، إذا استمريت في استخدام الكمبيوتر المحمول الخاص بك وظهرت مشكلة ارتفاع درجة الحرارة بشكل متكرر، فيمكن أن تتسبب في تلف دائم للقرص الصلب والمكونات الداخلية.


لا تدخل الهواء 

يمكن أن يتسبب انسداد فتحات الهواء في جهاز الكمبيوتر المحمول في ارتفاع حرارته، قم بفحص المنافذ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتأكد من أنها خالية من الغبار والشوائب، قم بتنظيف المنافذ باستخدام هواء معلب إذا لزم الأمر، تأكد من عدم وجود أي شيء يعوق فتحات الهواء في الكمبيوتر المحمول، قد يتسبب بعض الكمبيوترات في ارتفاع درجة الحرارة عند وضعها على وسادة أو وسادة أثناء التشغيل لفترة طويلة.


جرب وضع الكمبيوتر المحمول على مكتب أو سطح صلب أثناء العمل، إذا حلت المشكلة بتحريك الكمبيوتر، فإن جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك لم يحصل على تهوية هوائية مناسبة.


تقلبات المروحة

داخل جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك يوجد مروحة تبريد تعمل على تبريد وحدة المعالجة المركزية عندما يصبح الجهاز دافئًا، تقوم المروحة بالتشغيل عندما يصل درجة الحرارة داخل الجهاز إلى مستوى معين، إذا فشلت المروحة، فقد يتسبب ذلك في ارتفاع حرارة الكمبيوتر المحمول أثناء فترات الاستخدام المطولة.


قم بتشخيص المشكلة عن طريق استخدام الكمبيوتر المحمول لمدة حوالي ساعة، ثم استمع إلى تشغيل المروحة، إذا شممت رائحة حرق عندما يسخن الجهاز ولم تسمع تشغيل المروحة، فقد يكون هناك حاجة لاستبدال المروحة.


يجب ملاحظة أنه في بعض الكمبيوترات، قد تستمر المروحة في التشغيل عندما يكون الكمبيوتر المحمول محترقًا، إذا استمرت المروحة في التشغيل بشكل مستمر، فإن المروحة على الأرجح ليست المشكلة.


انهيار البطارية 

في بعض الأحيان، قد يفشل بطارية الكمبيوتر المحمول وتصدر رائحة حرق، لتشخيص البطارية، قم بإزالة البطارية من الكمبيوتر، ثم قم بتوصيل محول التيار المتردد، استخدم الكمبيوتر لبعض الوقت، ثم تحقق من وجود رائحة الحرق، إذا لم يعد الكمبيوتر المحمول يصدر الرائحة، فمن المحتمل أن تكون البطارية هي المشكلة، قم بتبديل البطارية ببطارية جديدة، ثم قم باختبار الكمبيوتر المحمول مرة أخرى باستخدام البطارية الجديدة.


مشاكل مصدر الطاقة

أحيانًا، يمكن أن يتسبب محول التيار المتردد الخاص بالكمبيوتر المحمول في حدوث انقطاعات التيار الكهربائي أو زيادة في التيار الكهربائي إلى الكمبيوتر المحمول، قد يصدر محول التيار المتردد العطل رائحة حرق أيضًا، قم بتشخيص محول التيار المتردد عن طريق فصل المحول عن الكمبيوتر المحمول، ثم تشغيل الكمبيوتر عن طريق الطاقة البطارية فقط، قم بتبديل محول التيار المتردد. إذا لزم الأمر.


القضايا المحتملة الأخرى

إذا تبين لك أن منافذ الهواء الخاصة بالكمبيوتر المحمول نظيفة وواضحة، وأن البطارية ومحول التيار المتردد يعملان بشكل صحيح ويتم تشغيل المروحة عندما يصبح الكمبيوتر المحمول دافئًا، فإن المشكلة تكمن في مكون آخر داخل الجهاز، استشر فني إصلاح لتحديد سبب المشكلة، لا تستمر في استخدام الكمبيوتر المحمول عندما يعاني من مشاكل ارتفاع درجة الحرارة.


إذا كنت مضطرًا لاستخدام الكمبيوتر لفترة قصيرة أثناء وجود المشكلة، قم بالاحتفاظ بنسخ احتياطية للبيانات الهامة وتحديد موعد لإصلاح الجهاز في أقرب وقت ممكن، قد يكون هناك مشكلة في مكون داخلي مثل وحدة المعالجة المركزية أو بطاقة الرسومات.


وقد يتطلب إصلاحها خبرة فنية متخصصة، من المهم أيضاً توخي الحذر عند استخدام الكمبيوتر المحمول وعدم تركه يعمل لفترات طويلة دون إشراف، خاصة إذا كان يعاني من مشكلة ارتفاع درجة الحرارة.

ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-