أخر الاخبار

نصائح لمنع ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر دون شراء أجهزة جديدة

شرح كيفية منع ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر دون شراء أجهزة جديدة


شرح كيفية منع ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر دون شراء أجهزة جديدة


 الحرارة هي العدو اللدود لجميع الأجهزة الإلكترونية، ولا يُستثنى من ذلك أجهزة الكمبيوتر، حيث يتحول الكمبيوتر الذي ترتفع درجة حرارته بسرعة إلى جهاز معطل. وقبل أن تبدأ في إنفاق الأموال على حل المشكلة، افحص جهاز الكمبيوتر الساخن عن كثب ونظفه قليلاً وربما غير مكانه. ستتمكن من تبريد جهاز الكمبيوتر الخاص بك بدرجة كافية للحفاظ على محفظتك من الاحمرار. 

 تحقق من المراوح

 تساعد المراوح على إبقاء جهاز الكمبيوتر باردًا، ولكن إذا لم تعمل بشكل صحيح، فسيصبح جهاز الكمبيوتر دافئًا. مع تشغيل الكمبيوتر والعمل، انظر إلى المراوح المثبتة على الهيكل وتأكد من أنها تدور. تحقق مما إذا كان يمكنك الشعور بتحرك الهواء، ولا تفترض أنها كلها تنفث الهواء - حيث ستقوم بعض المراوح بسحب الهواء إلى الهيكل، لذا أمسك بورقة أمام المروحة وشاهد ما إذا كانت تمتص الورقة إلى الهيكل. تحتوي العديد من بطاقات الفيديو الحديثة والمعالجات على مراوح أيضًا، لذا تأكد من عملها أيضًا. إذا كانت أي من المراوح لا تعمل أو لا يبدو أنها تحرك الكثير من الهواء، فأوقف تشغيل الكمبيوتر وأخرجه واستخدم علبة من الهواء المضغوط لتنظيف شفرات المروحة والمنطقة المحيطة بمركز المروحة حيث يدخل العمود إلى المحرك والشاشات وفتحات التهوية حول المراوح. ستتسبب الأوساخ في إبطائها أو إيقافها تمامًا.

حافظ على نظافتها 

افتح الهيكل وألق نظرة حوله. إذا كانت لوحات الدوائر المختلفة مغطاة بالغبار، فأوقف تشغيل الكمبيوتر ورشها جيدًا بالهواء المضغوط لتنظيفها. انفض المناطق المحيطة بالمحركات الصلبة ونظف بالقرب من مصدر الطاقة أيضًا. قد يكون من المغري استخدام مكنسة كهربائية - لكن لا تفعل ذلك - لأنها تولد كهرباء ساكنة يمكن أن تحرق الأجهزة الإلكترونية الحساسة داخل الكمبيوتر الخاص بك. وللسبب نفسه، لا تستخدم قطعة قماش أو منشفة لمسح الألواح أيضًا. لا يعني النظيف مجرد عدم وجود أوساخ - فداخل الكمبيوتر مليء بالكابلات التي تسير في كل اتجاه. في بعض الأحيان، يمكن أن تعيق هذه الكتلة من الأسلاك على شكل معكرونة تدفق الهواء إلى المكونات الحيوية، لذا قم بتجميعها معًا باستخدام سحابات أو أشرطة مطاطية واحتفظ بها بعيدًا عن الهواء البارد القادم من المراوح.

وضع الكمبيوتر بشكل صحيح

توفر العديد من مكاتب الكمبيوتر حجرات صغيرة أو منافذ لوضع برج الكمبيوتر. لسوء الحظ، لا يوفرون دائمًا تدفقًا جيدًا للهواء حول الهيكل ومن خلاله. اترك ست بوصات على الأقل على كل جانب وفي الجزء الخلفي من الكمبيوتر للسماح بالتبريد المناسب، واحفظه بعيدًا عن المعدات الأخرى التي تولد الحرارة. تحتوي بعض الحافظات على مراوح تهوية في الأعلى أو الأمام، لذا تأكد من وجود مساحة خالية حول جميع المراوح. سيساعد الحفاظ على درجة حرارة الغرفة منخفضة أيضًا في الحفاظ على برودة الكمبيوتر. 

إجراءات صارمة

إذا تعطل أحد المراوح أو لم تساعد أي من هذه الخطوات، فلن ينتهي عمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالضرورة بعد. يمكنك سحب الجانب من الهيكل وتوجيه مروحة مكتب أو صندوق إلى الداخل لتوفير تبريد طارئ. في حين لا يُنصح بذلك على المدى الطويل وسيؤدي إلى دخول الكثير من الغبار إلى الهيكل، فقد يحافظ على تشغيل الكمبيوتر حتى تتمكن من إصلاح المشكلة بشكل دائم. 

أسئلة شائعة حول منع ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر مع الأجابات 

س 1. كيف يمكنني معرفة ما إذا كان الكمبيوتر يعاني من ارتفاع درجة الحرارة؟

الإجابة: تشمل علامات ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر التشغيل البطيء، والتجميد المتكرر، وإيقاف التشغيل غير المتوقع، والضوضاء المفرطة من المراوح.

س 2. ما هي أسباب ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر؟

الإجابة: يمكن أن يكون ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر ناتجًا عن تراكم الغبار، ومراوح التبريد المعيبة، وتهوية الهيكل غير الكافية، والبرامج الضارة، والتشغيل المكثف.

س 3. كيف يمكنني منع ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر؟

الإجابة: يمكنك منع ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر عن طريق تنظيفه بانتظام من الغبار، والتأكد من عمل مراوح التبريد بشكل صحيح، وتوفير تهوية كافية للهيكل، وإزالة البرامج الضارة، وتجنب التشغيل المكثف لفترات طويلة.

س 4. هل يمكنني استخدام مكنسة كهربائية لتنظيف الكمبيوتر الخاص بي؟

الإجابة: لا، لا يُنصح باستخدام مكنسة كهربائية لتنظيف الكمبيوتر لأنها يمكن أن تولد كهرباء ساكنة قد تتلف المكونات الإلكترونية الحساسة.

س 5. ماذا أفعل إذا ارتفعت درجة حرارة الكمبيوتر الخاص بي بشكل مفرط؟

الإجابة: إذا ارتفعت درجة حرارة الكمبيوتر الخاص بك بشكل مفرط، فأوقف تشغيله واتركه يبرد. يمكنك أيضًا محاولة توجيه مروحة مكتب أو صندوق إلى الكمبيوتر لتوفير تبريد طارئ. ومع ذلك، إذا استمرت مشكلة ارتفاع درجة الحرارة، فمن المستحسن استشارة فني كمبيوتر. 

خاتمة

بصفتك مالك كمبيوتر، من المهم اتخاذ خطوات لمنع ارتفاع درجة حرارته. من خلال اتباع النصائح الموضحة في هذه المقالة، يمكنك الحفاظ على برودة جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتشغيله بسلاسة لسنوات قادمة. تذكر أن التنظيف المنتظم والتهوية الكافية هما مفتاح منع ارتفاع درجة الحرارة. وإذا واجهت أي مشاكل في ارتفاع درجة الحرارة، فلا تتردد في استشارة فني كمبيوتر للحصول على المساعدة.
ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-