أخر الاخبار

الروبوتات ذات الهيئة البشرية: ثورة الذكاء الاصطناعي والذكاء العام

الروبوتات ذات الهيئة البشرية: ثورة الذكاء الاصطناعي

الروبوتات ذات الهيئة البشرية: ثورة الذكاء الاصطناعي

تُعد الفترة الحالية شاهدة على تقدم هائل في الروبوتات ذات الهيئة البشرية، مدعومًا بالطفرة التي يشهدها الذكاء الاصطناعي منذ أواخر عام 2022م. ومن المتوقع أن يؤدي التقدم في نماذج الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز قدرات الروبوتات على فهم العالم والتفاعل معه بطريقة أكثر طبيعية.

شركة Figure: روبوتات ذكية بتفاعلات لفظية وحركية

عرضت شركة Figure الناشئة روبوتها الذكي "Figure 01" الذي يتميز بالتفاعل اللفظي مع البشر بناءً على الأوامر الصوتية. وتتميز حركاته بالانسيابية، وإن كانت بطيئة إلى حد ما. وتتعاون الشركة مع OpenAI للاستفادة من نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي تمكن الروبوتات من إدراك العالم والتفاعل مع البشر بشكل أكثر طبيعي.

الاستثمار في روبوتات  Figure

جمعت شركة Figure استثمارات بقيمة 675 مليون دولار من مجموعة مستثمرين بارزين، بما في ذلك جيف بيزوس ومايكروسوفت ونفيديا وإنتل و OpenAI، كما أبرمت شراكة مع شركة BMW للسيارات لتطبيق الروبوتات في خطوط إنتاج مصانع السيارات.

انتقال OpenAI إلى تطوير البرمجيات

أعلن سام ألتمان، مؤسس ومدير OpenAI، عن توقف جهود الشركة البحثية في مجال الروبوتات والتحول إلى تطوير الأنظمة البرمجية التي تتمتع بقدرات الإدراك والفهم. وتستثمر الشركة حاليًا في عدد من الشركات الناشئة العاملة في مجال الروبوتات.

الذكاء العام للروبوتات

يسعى معظم مطوري الروبوتات إلى تحقيق "الذكاء العام" في الروبوتات، وهي القدرة على التعامل مع المواقف المختلفة بناءً على الخبرات الحياتية والتحليل اللحظي، تمامًا كما يفعل العقل البشري.

شركة Physical Intelligence: عقل اصطناعي يضاهي قدرات العقل البشري

تهدف شركة Physical Intelligence إلى تطوير عقل اصطناعي يضاهي قدرات العقل البشري، من خلال نماذج ذكاء اصطناعي متطورة تزود الروبوتات بالقدرة على إنجاز مهام مختلفة. وجمعت الشركة استثمارات بقيمة 70 مليون دولار من مستثمرين مثل OpenAI وSequoia Capital وKhosla Ventures.

شركة 1X: تدريب الروبوتات على مقاطع الفيديو

تتخذ شركة 1X نهجًا مختلفًا في تطوير الروبوتات الذكية، حيث تدرب روبوتها "Eve" على كم هائل من مقاطع الفيديو التي تعرض البشر أثناء أداء المهام في مختلف القطاعات. ويمكّن هذا النهج الروبوت من تحليل كل بكسل في مقاطع الفيديو وتقليد أفعال البشر في الواقع.

روبوت Optimus من شركة Tesla

تشارك شركة Tesla في المنافسة من خلال روبوتها Optimus، الذي خضع لسلسلة من التطورات منذ الكشف عنه في عام 2021. يتميز Optimus بتصميم متطور للهيكل وخفض الوزن وسرعة أكبر في المشي ومستشعرات حركة محسّنة.

هل البشر في خطر؟

على الرغم من التقدم في تصميم الروبوتات وأنظمتها الذكية، إلا أن حوادث الروبوتات الخطيرة ضد البشر آخذة في الازدياد. فقد لقي عامل في مصنع بكوريا الجنوبية حتفه في عام 2023 بعد أن رفعه روبوت ووضعه بقوة على خط الإنتاج. وحذرت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للعلوم الصناعية من أن حوادث الروبوتات تسببت في وفاة 41 شخصًا في الفترة بين 1992م و2017م.

الأسئلة الشائعة

س1. ما هي شركة Figure؟

ج: شركة Figure هي شركة ناشئة طورت روبوتًا ذكيًا يتميز بالتفاعل اللفظي والحركي مع البشر.

س2. من المستثمرون في شركة Figure؟ 

ج: جمعت شركة Figure استثمارات من مجموعة مستثمرين بارزين، بما في ذلك جيف بيزوس ومايكروسوفت ونفيديا وإنتل وOpenAI.

س3. ما هو نهج شركة 1X في تطوير الروبوتات الذكية؟ 

ج: تتخذ شركة 1X نهجًا مختلفًا في تطوير الروبوتات الذكية، حيث تدرب روبوتها "Eve" على كم هائل من مقاطع الفيديو التي تعرض البشر أثناء أداء المهام في مختلف القطاعات.

س4. هل البشر في خطر بسبب الروبوتات ذات الهيئة البشرية؟

ج: على الرغم من التقدم في تصميم الروبوتات وأنظمتها الذكية، إلا أن حوادث الروبوتات الخطيرة ضد البشر آخذة في الازدياد.

س5. ما هو "الذكاء العام" للروبوتات؟ 

ج: يسعى معظم مطوري الروبوتات إلى تحقيق "الذكاء العام" في الروبوتات، وهي القدرة على التعامل مع المواقف المختلفة بناءً على الخبرات الحياتية والتحليل اللحظي، تمامًا كما يفعل العقل البشري.

خاتمة

تُمثل الروبوتات ذات الهيئة البشرية ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي والذكاء العام. ومع استمرار التقدم في نماذج الذكاء الاصطناعي، من المتوقع أن تصبح الروبوتات أكثر ذكاءً وقدرة على التفاعل مع البشر بطريقة طبيعية. ومع ذلك، من الضروري وضع سلامة الإنسان في المقام الأول عند تطوير الروبوتات لضمان استخدامها كأداة للتقدم وليس للخطر.
ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-