أخر الاخبار

مصدر طاقة الكمبيوتر الخاص بك يحتضر؟ إليك العلامات التي يجب البحث عنها.. يجب الانتباه إليها

كيفية معرفة ما إذا كانت وحدة إمداد الطاقة لديك سيئة

كيفية معرفة ما إذا كانت وحدة إمداد الطاقة لديك سيئة

إحدى أهم مكونات الكمبيوتر هي وحدة إمداد الطاقة. وحدة إمداد الطاقة عبارة عن صندوق داخل الهيكل يأخذ طاقة قياسية 120 فولت ويحولها إلى أنواع عديدة من الطاقة ويغذيها لجميع المكونات الداخلية للكمبيوتر، من اللوحة الأم إلى محرك الأقراص الثابتة. عندما تبدأ وحدة إمداد الطاقة في التلف، يمكن أن تتجلى في العديد من الطرق المختلفة. وتشمل هذه عمليات إعادة التشغيل العشوائية وفشل المكونات والضوضاء والروائح الغريبة.

علامات فشل وحدة إمداد الطاقة

في حين أن العديد من الأشياء المختلفة يمكن أن تتسبب في تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن مصدر الطاقة السيئ هو أحدها. إحدى الطرق الجيدة لمعرفة ما إذا كانت وحدة إمداد الطاقة لديك تسبب في المشكلة هي الانتباه إلى وقت تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. عادةً، تظهر مشاكل وحدة إمداد الطاقة نفسها تحت الحمل، لذلك إذا تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عندما يحتاج إلى مزيد من الطاقة، فهناك احتمال كبير أن تكون وحدة إمداد الطاقة هي السبب. 

تشمل الأشياء التي تولد حمولة عالية الأقراص الصلبة أو الضوئية التي تبدأ بالعمل مرة أخرى بعد إيقاف تشغيلها لفترة من الوقت والمهام التي تتطلب معالجًا مكثفًا، مثل تحميل لعبة بتسلسل تمهيدي مفصل أو بدء عرض التأثيرات على مقطع فيديو تقوم بتحريره. لكن عمليات إعادة التشغيل العشوائية والتجميد هي أيضًا علامات على وجود مصدر طاقة سيئ.

الضوضاء الغريبة

إذا سمعت أصواتًا غريبة صادرة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فقد يكون ذلك بسبب وحدة إمداد الطاقة لديك. استمع بعناية إلى الجزء الخلفي من نظامك لمعرفة مصدر الضوضاء. إذا كانت قادمة من مكان قريب من مكان توصيل سلك الطاقة، فمن المحتمل أنها وحدة إمداد الطاقة. يمكن أن تكون الأصوات الغريبة أي شيء بما في ذلك مروحة أعلى أو أكثر هدوءًا أو همهمة أو حتى صرير. 

إذا كان محرك الأقراص الصلبة الداخلي الخاص بك يصدر صوت نقر، فقد يعني ذلك أيضًا أنك تواجه مشكلة في مصدر الطاقة، على الرغم من أنه قد يشير أيضًا إلى أن محرك الأقراص الخاص بك على وشك الفشل. 

من ناحية أخرى، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك هادئًا بشكل غير عادي، فقد يعني ذلك أن وحدة إمداد الطاقة لا توفر الكهرباء لمراوح التبريد. هذا مصدر قلق خطير لأن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤدي إلى تلف الأجهزة.

الروائح أو الدخان الغريب

إذا كان الدخان يتصاعد من مصدر الطاقة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإنه بالتأكيد يحتاج إلى استبدال. افصله فورًا عن الحائط لتجنب خطر نشوب حريق. هناك دليل آخر على أن مصدر الطاقة الخاص بك على وشك الفشل هو إذا كان ينبعث منه روائح غريبة. 

أي شيء تنبعث منه رائحة مواد كيميائية أو شيء ما يحترق، حتى لو لم يكن هناك دخان، فهذا مؤشر على وجود خطأ ما في مصدر الطاقة لديك، وفي هذه الحالة افصله ولا تستخدم الكمبيوتر حتى يتم إصلاحه.

جهاز كمبيوتر معطل

العلامة الأكثر وضوحًا لمصدر طاقة معيب هي عندما لا يعمل الكمبيوتر، حتى لو كان كل شيء آخر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك معطلاً، إذا كانت وحدة إمداد الطاقة تعمل، فيجب أن تدور مروحتها وسيظل ضوء مؤشر الطاقة مضاءً بالقرب من وحدة إمداد الطاقة أو في الجزء الأمامي من الهيكل. 

إذا لم يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقد تأكدت من توصيله بشكل صحيح بمأخذ تيار كهربائي يعمل، فاطلب من أحد المحترفين استبدال مصدر الطاقة لديك.

 الأسئلة الشائعة

س 1. كيف يمكنني اختبار وحدة إمداد الطاقة الخاصة بي؟

  • الأجابة: هناك عدة طرق لاختبار وحدة إمداد الطاقة الخاصة بك. إحدى الطرق هي استخدام مقياس متعدد لقياس جهد التيار المستمر على سلك الطاقة. يجب أن يكون الجهد بين 3.3 فولت و 5 فولت. طريقة أخرى لاختبار وحدة إمداد الطاقة الخاصة بك هي استخدام أداة اختبار وحدة إمداد الطاقة. ستقوم أداة اختبار وحدة إمداد الطاقة بقياس جهد التيار المستمر وتيار التيار المستمر للوحدة.
س 2 . ما هي تكلفة استبدال وحدة إمداد الطاقة؟
  • الأجابة: تتراوح تكلفة استبدال وحدة إمداد الطاقة بين 50 دولارًا و 150 دولارًا. ستعتمد التكلفة على نوع وحدة إمداد الطاقة التي تحتاجها.
س 3 . هل يمكنني استبدال وحدة إمداد الطاقة بنفسي؟
  • الأجابة: نعم، يمكنك استبدال وحدة إمداد الطاقة بنفسك. ومع ذلك، من المهم توخي الحذر عند القيام بذلك، تأكد من فصل الكمبيوتر عن الحائط قبل البدء في العمل. أيضًا، تأكد من ارتداء سوار أرضي لتجنب حدوث صدمة كهربائية.
س 4 . ما هي العلامات التحذيرية لفشل وحدة إمداد الطاقة؟
  • الأجابة: هناك العديد من العلامات التحذيرية لفشل وحدة إمداد الطاقة، وتشمل هذه إعادة التشغيل العشوائي، وفشل المكونات، والضوضاء الغريبة والروائح، إذا كنت تواجه أيًا من هذه العلامات، فمن المهم اختبار وحدة إمداد الطاقة الخاصة بك واستبدالها إذا لزم الأمر.
س 5 . ما هي مدة عمر وحدة إمداد الطاقة؟
  • الأجابة: يبلغ متوسط عمر وحدة إمداد الطاقة من 5 إلى 10 سنوات، ومع ذلك، يمكن أن يختلف العمر الافتراضي لوحدة إمداد الطاقة بناءً على جودة الوحدة وظروف التشغيل.

الخاتمة

وحدة إمداد الطاقة هي جزء مهم من الكمبيوتر. إذا فشلت وحدة إمداد الطاقة، فقد يتسبب ذلك في حدوث عدد من المشاكل، بما في ذلك إعادة التشغيل العشوائي وفشل المكونات. إذا كنت تواجه أيًا من العلامات التحذيرية لفشل وحدة إمداد الطاقة، فمن المهم اختبار وحدة إمداد الطاقة واستبدالها إذا لزم الأمر.
ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-