أخر الاخبار

جيميني: كل ما يجب أن تعرفه عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد من جوجل

Gemini

Gemini: كل ما يجب أن تعرفه عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد من جوجل

جيميني هو نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الذي قامت جوجل بتطويره. يعتبر جيميني تقدمًا هائلاً في مجال الذكاء الاصطناعي ويتميز بقدرات استثنائية في فهم اللغة البشرية وإنتاج نصوص ذات جودة عالية. يستند جيميني على تقنيات تعلم الآلة العميقة والشبكات العصبية الاصطناعية، مما يجعله قادرًا على إنشاء محتوى متنوع وشامل.

في هذه المقالة، سنستكشف قدرات جيميني وأهميته في مجالات مثل الكتابة والترجمة والبحث العلمي. سنلقي أيضًا الضوء على تحديات تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة وتأثير جيميني في مستقبل التكنولوجيا والتفاعل بين البشر والذكاء الاصطناعي.

ما هو جيميني؟

جيميني هو نموذج ذكاء اصطناعي جديد وقوي من جوجل يمكنه فهم ليس فقط النص ولكن أيضًا الصور ومقاطع الفيديو والصوت. كنموذج متعدد الوسائط، يُوصف جيميني بأنه قادر على إكمال مهام معقدة في الرياضيات والفيزياء ومجالات أخرى، بالإضافة إلى فهم وتوليد رمز عالي الجودة بلغات برمجة مختلفة. وهو متاح حاليًا من خلال التكامل مع جوجل بارد وجوجل بيكسل 8 وسيتم دمجه تدريجيًا في خدمات جوجل الأخرى.

من صنع جيميني؟

تم إنشاء جيميني بواسطة جوجل وألفابت، الشركة الأم لجوجل، وتم إصداره كأكثر نماذج الذكاء الاصطناعي تقدمًا للشركة حتى الآن. كما قدمت جوجل ديب مايند مساهمات كبيرة في تطوير جيميني.

هل هناك إصدارات مختلفة من جيميني؟

تصف جوجل جيميني بأنه نموذج مرن قادر على العمل على أي شيء بدءًا من مراكز بيانات جوجل وحتى الأجهزة المحمولة. ولتحقيق هذا التوسع، يتم إصدار جيميني بثلاثة أحجام: جيميني نانو وجيميني برو وجيميني الترا.

  • جيميني نانو: تم تصميم حجم نموذج جيميني نانو للعمل على الهواتف الذكية، وتحديدًا جوجل بيكسل 8. وهو مصمم لأداء المهام على الجهاز والتي تتطلب معالجة ذكاء اصطناعي فعالة دون الاتصال بخوادم خارجية، مثل اقتراح الردود داخل تطبيقات الدردشة أو تلخيص النص.
  • جيميني برو: يعمل جيميني برو على مراكز بيانات جوجل، وهو مصمم لتشغيل أحدث إصدار من روبوت الدردشة الآلي الخاص بالشركة، بارد. وهو قادر على تقديم أوقات استجابة سريعة وفهم استفسارات معقدة.
  • جيميني الترا: على الرغم من أنه لا يزال غير متاح للاستخدام على نطاق واسع، تصف جوجل جيميني الترا بأنه نموذجها الأكثر كفاءة، حيث يتجاوز "نتائج أحدث التقنيات الحالية على 30 من 32 معيارًا أكاديميًا واسع الاستخدام في أبحاث وتطوير نماذج اللغة الكبيرة (LLM)." وهو مصمم للمهام شديدة التعقيد ومن المقرر إصداره بعد الانتهاء من مرحلته الحالية من الاختبار.

كيف يمكنك الوصول إلى جيميني؟

يتوفر جيميني الآن على منتجات جوجل بأحجام نانو وبرو، مثل هاتف بيكسل 8 وروبوت الدردشة بارد، على التوالي. حيث تخطط جوجل لدمج جيميني بمرور الوقت في خدمات البحث والإعلانات وكروم وخدمات أخرى.

كيف يختلف جيميني عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى، مثل جبت-4؟

يبدو أن نموذج جيميني الجديد من جوجل هو أحد أكبر وأكثر نماذج الذكاء الاصطناعي تقدمًا حتى الآن، على الرغم من أن إصدار نموذج الترا سيحدد ذلك على وجه اليقين. بالمقارنة مع النماذج الأخرى التي تعمل على تشغيل روبوتات الدردشة الآلية في الوقت الحالي، يبرز جيميني بسبب طبيعته متعددة الوسائط الأصلية، في حين تعتمد نماذج أخرى، مثل جبت-4، على المكونات الإضافية والتكاملات لتكون متعددة الوسائط حقًا.

الأسئلة الشائعة

س1. ما هو جيميني؟

ج: جيميني هو نموذج ذكاء اصطناعي جديد وقوي من جوجل يمكنه فهم ليس فقط النص ولكن أيضًا الصور ومقاطع الفيديو والصوت.

س2. من صنع جيميني؟

ج: تم إنشاء جيميني بواسطة جوجل وألفابت، الشركة الأم لجوجل.

س3. كيف يمكنني الوصول إلى جيميني؟

ج: يتوفر جيميني حاليًا على منتجات جوجل بأحجام نانو وبرو، مثل هاتف بيكسل 8 وروبوت الدردشة بارد، على التوالي.

س4. سكيف يختلف جيميني عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟

ج: يبرز جيميني بسبب طبيعته متعددة الوسائط الأصلية، في حين تعتمد نماذج أخرى على المكونات الإضافية والتكاملات لتكون متعددة الوسائط حقًا.

س5. ما هي إصدارات جيميني المختلفة؟

ج: يتم إصدار جيميني بثلاثة أحجام: جيميني نانو وجيميني برو وجيميني الترا. تم تصميم جيميني نانو للعمل على الأجهزة المحمولة، ويعمل جيميني برو على مراكز بيانات جوجل، وجيميني الترا هو النموذج الأكثر كفاءة والأكثر تقدمًا.

الخلاصة

جيميني هو نموذج ذكاء اصطناعي جديد وقوي من جوجل يمكنه فهم ليس فقط النص ولكن أيضًا الصور ومقاطع الفيديو والصوت. وهو متاح حاليًا من خلال التكامل مع جوجل بارد وجوجل بيكسل 8 وسيتم دمجه تدريجيًا في خدمات جوجل الأخرى.

ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-