أخر الاخبار

افضل محررات أكواد لغة بايثون Python: من المبتدئين إلى المحترفين

افضل محررات أكواد لغة بايثون Python

إذا كنت مهتمًا بتعلم لغة بايثون (Python) وتبحث عن محرر أكواد بايثون مناسب لتحميله على حاسوبك والبدء في كتابة وتنفيذ الشفرات البرمجية، فإن هذا المقال موجه لك. ستتعرف فيه على أفضل محررات الأكواد وبيئات التطوير المتنوعة التي يمكنك استخدامها مع لغة بايثون، وستكتشف أبرز مميزاتها ووظائفها لتتمكن من اختيار الأداة التي تناسب احتياجاتك.

ما هو الفرق بين محرر الأكواد وبيئة التطوير المتكاملة IDE؟

ما هو الفرق بين محرر الأكواد وبيئة التطوير المتكاملة IDE؟


عندما تقرر تثبيت لغة بايثون على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وترغب في كتابة برامج بايثون، ستحتاج إلى اختيار محرر الأكواد المناسب لكتابة وتنفيذ الشفرات. ستجد العديد من الخيارات المتاحة، بما في ذلك محرر الأكواد وبيئة التطوير المتكاملة (IDE)، وسنشرح الفروق بينهما وكيفية اختيار التطبيق الأنسب وفقًا لاحتياجاتك.

قد يحدث البعض البداة في تعلم البرمجة الخلط بين مفهومي محرر الأكواد وبيئة التطوير المتكاملة، ومع ذلك، فإنهما يمثلان شيئين مختلفين. محرر الأكواد هو ببساطة برنامج صغير الحجم يستخدم لتحرير الشفرات والتعليمات البرمجية للغات المختلفة. قد يوفر محرر الأكواد بعض الميزات الإضافية التي تسهل عملية كتابة الشفرات، مثل ميزة تصحيح الأخطاء والاكمال التلقائي. هذا النوع من المحررات غالبًا ما يكون مناسبًا للمبتدئين في تعلم البرمجة ولتطوير المشاريع البرمجية البسيطة.

أما بيئة التطوير المتكاملة (IDE) فهي عادة تطبيقات شاملة تحتوي على محرر الأكواد بالإضافة إلى مجموعة من الأدوات والإضافات الأخرى التي تدعم المطور في تطوير مشاريع وتطبيقات متقدمة. قد تتضمن بيئة التطوير المتكاملة مترجمًا (compiler) أو مفسرًا (interpreter) للغة البرمجة، وأدوات لتصحيح الأخطاء وتحليل الشفرات البرمجية، ودعم لأنظمة التحكم في الإصدارات، وغيرها من الأدوات المفيدة، وكل هذا متكامل داخل واجهة مستخدم واحدة.

في الفقرات التالية، سنساعدك في تحديد التطبيق المناسب لكتابة شفرات بايثون وفقًا لمتطلبات عملك ومستوى خبرتك في البرمجة.

أهم مميزات محرر أكواد بايثون

قبل أن تختار بيئة تطوير أو محرر أكواد بايثون، يجب عليك التأكد من ما هي المميزات التي تريد توفرها في هذه البيئة أو المحرر. فبيئات التطوير والمحررات تتفاوت في مجموعة المميزات والوظائف الأساسية التي توفرها. وإليك قائمة ببعض المميزات المساعدة التي قد تحتاج إلى توفرها:

  • أدوات تصحيح تلقائي: التي تصحح لك الأخطاء التي تكتبها في الشفرة البرمجية تلقائيًا.
  • ميزة الإكمال التلقائي: التي تتوقع ما هو الكود الذي تريد كتابته وتسرع عملية الكتابة.
  • برنامج مصرف أو مفسر: عبارة عن برنامج يقوم بتفسير الأكواد البرمجية للحاسوب لتنفيذها. إذا لم يكن مضمنًا مع المحرر، فستحتاج إلى تثبيته بشكل مستقل وتنفيذه يدويًا.
  • التكامل مع أنظمة التحكم في الإصدارات: مثل Git. يمكنك من خلالها إدارة التعديلات التي تطبقها على الكود البرمجي ومشاركته مع مبرمجين آخرين.
  • دعم تثبيت الإضافات: التي تعزز المحرر بميزات ووظائف جديدة وتسهل أداء المهام المعقدة.
  • تضمين الوحدات والمكتبات البرمجية: التي يمكن استخدامها لتوسيع وظائف لغة البرمجة.

أفضل محررات كود لغة بايثون

عندما تقوم بتثبيت لغة بايثون على نظام التشغيل الخاص بك، ستحصل على محرر كود مدمج يدعى Python IDLE. هذا المحرر هو محرر بسيط مصمم للغايات التعليمية، ويمكنك استخدامه لكتابة وتشغيل الكود البرمجي البسيط بسهولة. يمكنك الوصول إلى هذا التطبيق عن طريق كتابة الأمر python -m idlelib.idle في نافذة سطر الأوامر لفتح التطبيق. وهو عبارة عن محرر كود بايثون بسيط يسمح لك بكتابة وتنفيذ التعليمات البرمجية.

يتميز محرر أكواد بايثون المدمج IDLE بكونه متوافقًا مع أنظمة التشغيل Windows وLinux وMac، وهو قادر على تمييز بنية الشيفرات البرمجية ووضع مسافات بادئة للكود بطريقة تلقائية وتصحيح الأخطاء البرمجية. ومع ذلك، فإنه ليس مناسبًا لتنفيذ البرامج المعقدة. لذلك، ستحتاج بالتأكيد إلى محرر أكواد بايثون أو بيئة تطوير متكاملة أكثر تقدمًا في حال رغبت بتطوير مشاريع متقدمة.

وفيما يلي قائمة بأفضل محررات أكواد بايثون الموجهة للمبتدئين والمتقدمين:
  • PyCharm
  • Visual Studio Code (VS Code)
  • Thonny
  • Jupyter Notebook
  • PyDev
  • GNU Emacs

سنتعرف على تفاصيل أكثر حول كل محرر من هذه المحررات وأهم مميزاته ووظائفه وهل يناسب المبتدئين أم المتقدمين في كتابة الكود البرمجي لغة بايثون.

محرر الأكواد PyCharm

محرر الأكواد PyCharm


PyCharm هو بيئة تطوير متكاملة شائعة الاستخدام للغة بايثون تم تطويرها بواسطة JetBrains. يتوفر PyCharm بنسختين، نسخة مجانية ونسخة مدفوعة بميزات أكثر احترافية. يتميز PyCharm بمجتمع دعم كبير، وبالتوافق مع كافة أنظمة التشغيل، ويوفر العديد من المميزات، مثل توفير محرر أكواد بايثون ذكي، قادر على استكشاف الأخطاء وإصلاحها وتنظيم ملفات المشاريع، ويتكامل مع منصات إدارة المشاريع مثل GitLab، أيضاً يسهل التعامل مع قواعد البيانات.

كما تدعم النسخة المدفوعة من PyCharm أطر عمل فلاسك Flask وجانغو Django و Pyramid. ومكتبات مثل Matplotlib و NumPy ما يجعله مثاليًا لتطوير تطبيقات الويب وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

محرر الأكواد Visual Studio Code

محرر الأكواد Visual Studio Code


Visual Studio Code هو محرر أكواد شهير ومفتوح المصدر تم تطويره بواسطة Microsoft. يعتبر واحدًا من أكثر المحررات شهرة واستخدامًا من قبل المطورين، وخاصةً مطوري الويب. يتميز Visual Studio Code بحجمه الصغير، وبواجهته السهلة التخصيص، ويوفر ميزة الإكمال التلقائي وتنسيق الكود وتصحيحه. 

وهو متوافق مع نظام التحكم بالإصدارات Git، ويدعم تثبيت العديد من الملحقات والحزم البرمجية المناسبة للغات البرمجة الأخرى بما فيها بايثون. ويحوله ذلك من محرر نصوص إلى بيئة تطوير متكاملة واحترافية.

محرر الأكواد Thonny

محرر الأكواد Thonny


يعتبر محرر أكواد Thonny بيئة تطوير متكاملة بسيطة وسهلة الاستخدام، تناسب المبتدئين في تعلم بايثون. تم تطوير محرر Thonny من قبل جامعة Tartu في إستونيا لأغراض تعليمية. وفيه نسخة Python3.8 أو Python3.10 مدمجة، لذلك لا يحتاج إلى تثبيت أي شيء آخر، إلا تثبيت Thonny وبدءك بكتابة أكوادك وتنفيذها مباشرة.

يوفر Thonny ميزات تصحيح الأخطاء وإكمال التعليمات البرمجية، ويوضح لك التغييرات التي تحصل على قيم المتغييرات، ويوضح قيم التعابير البرمجية ليساعدك على فهم الكود الذي تكتبه بشكل أفضل.

محرر الأكواد Jupyter Notebook

محرر الأكواد Jupyter Notebook


Jupyter Notebook هو بيئة تطوير احترافية مفتوحة المصدر وسهلة الاستخدام للغة البرمجة بايثون ويوفر العديد من المميزات التي تسهل تحرير أكواد بايثون وتطوير مختلف أنواع التطبيقات. وإلا أنه يستخدم بشكل خاص من قبل محللي البيانات وعلماء البيانات لدعمه لمكتبات تعلم الآلة وعلوم البيانات في بايثون مثل NumPy و Pandas و Matplotlib ويسهل إجراء مهام تنظيف البيانات ومعالجتها وتحليلها وتمثيلها بشكل رسومي.

يمكن تثبيت محرر أكواد Jupyter Notebook بعدة طرق إما كحزمة بايثون مستقلة أو من خلال تثبيت منصة أناكوندا Anaconda حيث تأتي مع نسخة Jupyter مثبتة بشكل ضمني.

محرر بايثون PyDev

محرر بايثون PyDev


PyDev هو محرر أكواد بايثون مفتوح المصدر يدعم ميزات الإكمال التلقائي وتصحيح الكود ويتم توزيعه كمكون إضافي لبيئة تطوير Eclipse IDE. بعد تثبيت Eclipse على جهازك، يمكنك فتحه واختيار "Install New Software" من القائمة Help ثم كتابة رابط التنزيل pydev.org/updates ليتم تثبيت محرر PyDev كملحق مع بيئة تطوير Eclipse. وبهذا ستتمكن من كتابة وتنفيذ أكواد بايثون بكل سهولة.

يوصى بتثبيت LiClipse في حال رغبت بدعم تقنيات ولغات أخرى مثل إطار عمل Django ولغة C++ ودرات Dart و HTML و JavaScript و CSS ... وبهذا يمكنك استخدامه كمحرر PyDev أكواد مثالي لتطوير تطبيقات الويب.

محرر الأكواد Emacs

محرر الأكواد Emacs


يجمع محرر GNU Emacs بين البساطة والقوة فهو محرر أكواد بايثون حر ومفتوح المصدر وهو يوفر مجموعة كبيرة من الميزات ويدعم العديد من لغات البرمجة وتنسيقات الملفات، كما أنه يتوافق مع كافة أنظمة التشغيل. ويسهل عليك كتابة أكواد بايثون فهو يعرض المتغيرات والثوابت بشكل مختلف عن كلمات بايثون الأساسية ويضع مسافات بادئة بصورة تلقائية للأسطر التي تلي التعليمات الشرطية والتكراري ويلون الشيفرات بحسب لغة البرمجة المستخدمة. ويمكنك التعامل معه من خلال الطرفية أو سطر الأوامر، أو من خلال واجهة رسومية.

يجب على المبتدئين في تعلم البرمجة أن يتجنبوا هذا المحرر لأنه ليس سهل الاستخدام بشكل كافي ويناسب المبرمجين والمطورين المحترفين الخبراء في كتابة الشيفرات البرمجية.

إضافات أخرى

هناك العديد من الإضافات الأخرى المتاحة لمحررات الكود المذكورة أعلاه، والتي يمكنك تثبيتها لزيادة قدرات المحرر. بعض الإضافات الشهيرة تشمل:

  • Python for VS Code: هذه الإضافة توفر دعمًا محددًا للغة بايثون في Visual Studio Code.
  • Jupyter: هذه الإضافة توفر دعمًا للمحرر المفتوح المصدر Jupyter Notebook.
  • Django: هذه الإضافة توفر دعمًا لإطار عمل Django في PyCharm.
  • Flask: هذه الإضافة توفر دعمًا لإطار عمل Flask في PyCharm.

يمكنك تثبيت الإضافات مباشرة من خلال المحرر. وعادةً ما يتوفر زر "Extensions" أو "Add-ons" في قائمة الأدوات في المحرر.

الأسئلة الشائعة

س1. ما هو أفضل محرر أكواد بايثون للمبتدئين؟

ج: أفضل محرر أكواد بايثون للمبتدئين هو Thonny. فهو يتميز بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، ويوفر العديد من الميزات المفيدة للمبتدئين، مثل:

  • بيئة تشغيل مدمجة: لا حاجة لتثبيت بايثون بشكل منفصل.
  • تصحيح أخطاء تلقائي: يساعدك على اكتشاف الأخطاء في الكود الخاص بك.
  • تلميحات وأدلة: يوفر لك معلومات مفيدة عن الكود الذي تكتبه.
  • أدوات تعليمية: يتضمن دروسًا تعليمية ومهامًا تساعدك على تعلم بايثون.

س2. ما هو أفضل محرر أكواد بايثون للمتقدمين؟

ج: أفضل محرر أكواد بايثون للمتقدمين هو PyCharm. فهو يتميز بمجموعة واسعة من الميزات المتقدمة، مثل:
  • إكمال الكود التلقائي: يساعدك على كتابة الكود بشكل أسرع.
  • التنقل السريع في الكود: يسهل عليك التنقل بين أجزاء الكود المختلفة.
  • التحليل المتعمق للكود: يساعدك على فهم الكود الخاص بك بشكل أفضل.
  • دعم إصدارات بايثون المختلفة: يمكنك العمل على مشاريع تستخدم إصدارات مختلفة من بايثون.

س3. ما هو أفضل محرر أكواد بايثون المجاني؟

ج: أفضل محرر أكواد بايثون المجاني هو Visual Studio Code (VS Code). فهو يتميز بمجموعة واسعة من الميزات المجانية، مثل:
  • دعم لغات برمجة متعددة: يمكنك استخدام VS Code لكتابة أكواد بلغات برمجة أخرى غير بايثون.
  • تخصيص واسع: يمكنك تعديل الواجهة والإضافات والألوان والثيمات وغيرها لتناسب احتياجاتك الشخصية.
  • إضافات قوية: يمكنك تثبيت العديد من الإضافات المفيدة لتعزيز إمكانيات VS Code وجعله أكثر فعالية في البرمجة.
  • تكامل مع Git: يوفر دعمًا ممتازًا لنظام التحكم في الإصدارات Git لإدارة مشاريعك.

س4. ما هو أفضل محرر أكواد بايثون للعمل العلمي؟

ج: أفضل محرر أكواد بايثون للعمل العلمي هو Jupyter Notebook. فهو محرر تفاعلي يسمح لك بتنفيذ الأكواد بشكل تفاعلي وإنشاء تقارير توضيحية مفصلة. يتميز Jupyter Notebook بالتالي:
  • تنفيذ تفاعلي: يمكنك تنفيذ أجزاء من الكود بشكل فردي وعرض النتائج بينها مباشرة.
  • دعم للرسومات والتصوير: يمكنك إنشاء رسومات ورسوم بيانية وعرضها مباشرة في التقارير الخاصة بك.
  • توثيق مرئي: يمكنك إضافة النصوص التوضيحية والصور والشروحات لزيادة وضوح وتفهم التقارير الخاصة بك.

س5. ما هو أفضل محرر أكواد بايثون للعمل على مشاريع كبيرة؟

ج: أفضل محرر أكواد بايثون للعمل على مشاريع كبيرة هو PyDev. فهو يتميز بمجموعة واسعة من الميزات التي تسهل العمل على مشاريع كبيرة، مثل:
  • التصحيح عن بعد: يمكنك تصحيح أخطاء الكود الخاص بك على خوادم بعيدة.
  • التكامل مع أنظمة التحكم في الإصدار: يمكنك استخدام PyDev مع أنظمة التحكم في الإصدار مثل Git.
  • دعم اختبار الوحدات: يمكنك استخدام PyDev لكتابة وتشغيل اختبارات الوحدات.

س6. ما هو أفضل محرر أكواد بايثون لنظام التشغيل الخاص بي؟

ج: أفضل محرر أكواد بايثون لنظام التشغيل الخاص بك يعتمد على تفضيلاتك الشخصية. جميع محررات الأكواد المذكورة في هذا المقال متوافقة مع أنظمة التشغيل Windows و Linux و Mac.

خاتمة

وفي الختام نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في اختيار محرر أكواد بايثون المناسب لك. لا تتردد في ترك تعليق في حال كان لديك أي سؤال أو استفسار.

تذكر: اختيار محرر أكواد بايثون يعتمد بشكل كبير على تفضيلاتك الشخصية واحتياجاتك. جرب محررات مختلفة لترى أي منها يناسبك أكثر.

نتمنى لك رحلة برمجة ممتعة ومثمرة!

ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-