أخر الاخبار

معرض CES-2023 الاستثنائي في لاس فيغاس: سيارة الألوان المتغيرة وتقنيات المستقبل

معرض CES-2023 الاستثنائي في لاس فيغاس: سيارة الألوان المتغيرة وتقنيات المستقبل

معرض CES-2023 الاستثنائي في لاس فيغاس: سيارة الألوان المتغيرة وتقنيات المستقبل                  

يعد معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES واحداً من أهم المعارض التقنية في العالم، حيث يستقبل سنوياً آلاف الزوار والعارضين من مختلف دول العالم. وقد أقيمت آخر نسخة منه في يناير 2023 بمدينة لاس فيغاس بولاية نيفادا الأمريكية.

يهدف معرض CES إلى عرض آخر ما توصلت إليه صناعة التكنولوجيا من ابتكارات وحلول تقنية جديدة في مختلف المجالات. وقد شهدت النسخة الأخيرة منه عروضاً غنية للغاية في مجالات السيارات، والروبوتات، والذكاء الاصطناعي، وتقنيات الواقع الافتراضي، بالإضافة للطاقات وتقنيات الاتصالات الحديثة.

ستسلط هذه المقالة الضوء على أبرز ما تم عرضه في المعرض، مع التركيز على الابتكارات المثيرة للاهتمام في صناعة السيارات ومجال الروبوتات.

خلفية عن معرض CES

يعود تاريخ معرض CES إلى عام 1967 عندما أقام الاتحاد الأمريكي للإلكترونيات الاستهلاكية أول نسخة منه في نيويورك. وكان الهدف منه آنذاك هو عرض آخر المستجدات في عالم الإلكترونيات المنزلية مثل التلفازات وأجهزة الصوت.

مع مرور الوقت، توسع نطاق المعرض ليشمل جميع التقنيات الحديثة ذات العلاقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما انتقل مقره إلى مدينة لاس فيغاس منذ عام 1990 بسبب تزايد حجمه وعدد الزوار المشاركين فيه.

يستقبل معرض CES سنوياً أكثر من 175 ألف زائر من أكثر من 160 دولة بمشاركة آلاف الشركات المصنعة والمطورة للتقنية. كما أنه يشكل منصة رئيسية لعرض أحدث الابتكارات والتقنيات الناشئة قبل إطلاقها في الأسواق عالمياً.

أبرز المعارض والعارضين

شهد معرض CES-2023 مشاركة أكثر من 2200 شركة عارضة من مختلف أنحاء العالم. وكانت أبرز الشركات المشاركة:

  • سامسونج: قدمت سامسونج عروضاً متنوعة لمنتجاتها الجديدة في مجالات الإلكترونيات الاستهلاكية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. كما عرضت تقنياتها الرائدة في مجال شاشات العرض وأجهزة التلفزيون الذكي.
  • لونكس: قدمت شركة لونكس الفرنسية المتخصصة في مجال تكنولوجيا السيارات عروضاً هامة تتعلق بأنظمة القيادة الذاتية وتقنيات تحول السيارات إلى كهربائية بالكامل.
  • غوغل: عرضت غوغل أحدث تطوراتها في مجالات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز وتقنيات النقل والاتصالات عبر الإنترنت.

وكان لهذه الشركات الأمريكية والعالمية الأخرى حضور بارز في المعرض أضاف الكثير من القيمة لهذا الحدث التقني السنوي.

سيارة الألوان المتغيرة

شكلت سيارة الألوان المتغيرة إحدى أبرز المفاجآت في معرض CES-2023، حيث قامت شركة "كلوروموتيف" الأمريكية بعرض نموذج أولي لسيارة قادرة على تغيير لونها تحت تأثير ملمسات المستخدم على شاشة تعمل باللمس.

تستخدم التقنية المطبقة على هذه السيارة طبقة خارجية رقيقة تحوي خلايا متناهية الصغر مملوءة بسائل حاصل على براءة اختراع تمكنه من تغيير اللون تحت تأثير فولتية منخفضة. فيتحول اللون من الأبيض إلى الأسود أو الأحمر خلال ثوانٍ معدودة.

وتسمح هذه التقنية بتخصيص السيارة وفق مزاج سائقها، أو تحديد لون إنذاري في حالات الطوارئ. كما يمكن تغيير اللون تلقائياً وفق ظروف الإضاءة المحيطة مثل الليل أو النهار.

كيفية تغيير اللون

تستخدم تقنية تغيير اللون في سيارة "كلوروموتيف" خلايا صغروية قابلة للشحن تسمى "خلايا العرض الإلكتروني الورقي" أو "خلايا إي إنك".

كل خلية تحتوي على طبقتين رقيقتين: الأولى تتكون من سائل عازل يحوي جسيمات ذات لون أبيض، بينما الطبقة الثانية تحتوي جسيمات سوداء اللون. وبتمرير تيار كهربائي ضعيف من خلال الخلايا يمكن جذب الجسيمات إلى أعلى أو أسفل حسب القطبية المطبقة.

فعند تمرير تيار موجب، ترتفع الجسيمات السوداء للأعلى مستترة وراء الجسيمات البيضاء، مما يعطي انطباعا بأن اللون أبيض. وعكس ذلك عند تمرير تيار سالب لتصبح السوداء فوقاً ويصبح اللون أسوداً.

إمكانات التحكم عن بعد

تتيح تقنية سيارة الألوان المتغيرة إمكانيات متقدمة للتحكم عن بعد في لون السيارة من خلال تطبيق ذكي.

يمكن للسائق تثبيت لون معين للسيارة أو السماح لها بالتحول تلقائياً بين عدة ألوان. كما يتيح التطبيق إرسال طلب لتغيير لون السيارة عن بعد من خلال جهاز ذكي آخر.

وفي حالات الطوارئ، يمكن ضبط لون إنذاري مبرمج مسبقاً للسيارة عند الضغط على زر الطوارئ في التطبيق. كما يتاح مشاركة موقع السيارة وحالتها عبر التطبيق مع الآخرين.

وتسمح خاصية التحكم عن بعد بتخصيص سيارة المستقبل وفق مزاج السائق في أي وقت، مما يضيف بعداً ترفيهياً جديداً لتجربة القيادة.

آخر الابتكارات في صناعة السيارات

شهد معرض CES-2023 العديد من العروض المثيرة للاهتمام لآخر ما توصلت إليه صناعة السيارات من تقنيات وابتكارات.

من أبرزها عروض السيارات ذاتية القيادة المتقدمة من شركات لونكس وغوغل وآبل. حيث بينت أنظمة قيادتها الذاتية المزيد من القدرات على المناورة في ظروف طرق مختلفة والتعامل مع المواقف الطارئة.

كما عرضت عدة شركات أنظمة أمان جديدة للسيارات مثل كاميرات داخلية لرصد حالة السائق والكشف عن الهاتف الذكي أثناء القيادة. بالإضافة إلى أنظمة رصد للمشاة عند الانعطافات وكمرات أمان خلفية ذكية.

كما سلط المعرض الضوء على السيارات الكهربائية ذات المدى الطويل وتقنيات شحنها السريع.

السيارات ذاتية القيادة

لاقت تقنيات القيادة الذاتية للسيارات اهتماما كبيرا في معرض CES-2023. حيث قدمت شركات مثل لونكس وغوغل وتيسلا عروضا متقدمة لأحدث ما توصلت إليه أنظمتها الذكية.

فقد برزت تقنية "فيزيون" لدى لونكس القادرة على معالجة كم هائل من البيانات للتعرف على المركبات والمشاة والبيئة المحيطة. كما أظهرت قدرتها على القيادة بشكل ذاتي في ظروف مختلفة.

بينما قدمت تيسلا تحديثا لنظامها "فيجلنس" للسيارات الذاتية القيادة بقدرات متقدمة على تجنب الحوادث. كما سلطت غوغل الضوء على تقدم تقنية "وايز" الخاصة بها.

وأظهرت هذه العروض الخطوات السريعة التي تحرزها الصناعة باتجاه سيارات كاملة الذاتية القيادة في السنوات القليلة المقبلة.

تقنيات أمان جديدة

عرضت بعض شركات السيارات في المعرض تقنيات أمان ذكية جديدة تستهدف تعزيز سلامة ركاب المركبات.

فقدمت شركة "هوندا" نظام كاميرا داخلية متطورة لمراقبة حالة السائق والكشف عن استخدام الهاتف الذكي أثناء القيادة. حيث يرصد النظام حركات عيني ورأس السائق للتأكد من تركيزه على الطريق.

كما عرضت شركة "جينرال موتورز" نظام رصد متقدم للمناطق المحيطة بالسيارة بما فيها المشاة والدراجات عند مناورات الانعطاف. وذلك لتحذير السائق مبكرا من أي مخاطر محدقة.

وقدمت "فورد" كمرات أمان خلفية ذكية مزودة بحساسات للكشف عن أي اصطدامات محتملة أثناء الركن أو القيادة إلى الخلف.

عروض الروبوتات والذكاء الاصطناعي

حظي مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي باهتمام كبير في معرض CES-2023، حيث عرضت العديد من الشركات نماذج متقدمة لروبوتات المستقبل.

فقدمت شركة "آيروبوتيكس" روبوتات ذكية للمساعدة في المنزل، مثل "جيري" القادر على تنظيف الأرضيات الزجاجية بكفاءة. بينما عرضت "آنثروبيك" روبوت "كلاي" للمساعدة في الأعمال المنزلية الثقيلة.

كما شهد المعرض عروضا لروبوتات صناعية وعسكرية مثل روبوتات البحث والإنقاذ لشركة "بوستون دايناميكس". وروبوتات مختلفة للعمل في ظروف بيئية قاسية.

وقد أظهرت هذه العروض التقدم الهائل الذي حققته صناعة الروبوتات خلال السنوات القليلة الماضية.

روبوتات الخدمة الشخصية

حظي هذا القطاع باهتمام بالغ في المعرض، حيث ستؤدي روبوتات الخدمة الشخصية دوراً هاماً في مساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في المستقبل.

فعرضت شركة "آنثروبيك" روبوت خدمة بشري الملامح يدعى "كلاي" قادر على تقديم المساعدة المنزلية مثل تنظيف المنزل والطهي البسيط وحمل الأشياء الثقيلة.

كما قدمت "آيبوت" روبوت الطفل الإلكتروني "علي" الذي يتفاعل بشكل ذكي مع الأطفال من خلال الحركات والأصوات وتعلمهم مهارات جديدة.

وتمثل هذه الروبوتات الشخصية خطوة عملية نحو تعويض العجز البشري في مهام الرعاية والتربية والخدمة المنزلية بكفاءة عالية.

روبوتات الأعمال الخطرة

تُعد روبوتات الأعمال الخطرة مجالاً هاماً يستهدف تقليل المخاطر على الأرواح البشرية. وقد عرضت العديد من شركات الروبوتات في المعرض تطبيقاتها في هذا القطاع.

فقدمت شركة "بوسطن دايناميكس" روبوتاتها البحرية القادرة على العمل في بيئات بحرية صعبة لعمليات البحث والإنقاذ. كما عرضت روبوتات للكشف عن المتفجرات ومكافحة الحرائق.

بينما قدمت "أنثروبيك" روبوتاتها الصناعية القوية لإجراء الصيانة في الأماكن الصعبة والخطرة كالبنايات العالية. مما يوفر بيئة عمل أكثر أمانا للبشر.

وتشكل هذه الروبوتات حلولاً بديلة ذكية لتنفيذ المهام الخطرة دون المخاطرة بحياة الإنسان.

تقنيات الواقع المعزز والاتصالات الفضائية

شكل قطاع الواقع المعزز والاتصالات الفضائية جزءاً رئيسياً من عروض معرض CES-2023، حيث تمثل القفزة التكنولوجية القادمة.

فعرضت شركات مثل ميتا وغوغل تطبيقات متقدمة لنظارات الواقع المعزز، تمكن المستخدمين من الوصول للمعلومات بشكل تفاعلي عن العالم المحيط.

كما قدمت شركات مثل ستارلينك وأونيويب عروضاً لأقمارها الصناعية التي ستوفر اتصالات إنترنت عالية السرعة لأي مكان في العالم بما فيها المناطق النائية.

وتمثل هاتان التقنيتان بوابة لعالم جديد من التطبيقات والحلول الذكية ستغير الحياة بشكل كبير في سنوات قليلة قادمة.

أتجاهات الطاقات النظيفة

ركز المعرض هذا العام على الحلول والتقنيات الداعمة للاتجاه نحو مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، ما يتوافق مع أهداف الاستدامة البيئية.

فعرضت شركات مثل تسلا وآيونيك أحدث إنجازاتها في مجال بطاريات السيارات الكهربائية ذات الكفاءة والمدى الطويل. كما ركزت على تقنيات شحنها السريع.

كما تم عرض حلول لتخزين الطاقة المتجددة مثل بطاريات تخزين الطاقة الشمسية وطرق استغلال طاقة الرياح بكفاءة عالية.

وألقى المعرض الضوء على تكنولوجيا الخلايا الشمسية ذات الكفاءة وتقنيات تحويل النفايات إلى غاز حيوي قابل للاستخدام كوقود.

خلاصة

شهد معرض CES-2023 تقدماً ملموساً في تقنيات الرقمنة والذكاء الاصطناعي ومجالات الطاقة النظيفة والنقل الذكي. مما يؤكد أننا أمام ثورة تكنولوجية شاملة ستعيد رسم معالم الحياة في السنوات القليلة المقبلة.

أسئلة شائعة

س 1: متى ستتحقق فكرة السيارات ذاتية القيادة الكاملة؟

ج: من المتوقع أن تتاح أولى السيارات ذاتية القيادة الكاملة تجارياً بحلول عام 2025، لكن سيستغرق الأمر بضع سنوات أخرى لتوفرها بأسعار معقولة للغالبية.

س 2: هل سيحل الروبوتات محل البشر في معظم الوظائف؟

ج: من المرجح أن تحل الروبوتات محل البشر في بعض الوظائف ذات الطابع المكرر والخطرة، إلا أن الكثير من الوظائف ستظل تتطلب إبداعات بشرية لا يمكن استبدالها.

س 3: متى ستشهد انتشاراً واسعاً لتقنيات الواقع المعزز؟

ج: من المتوقع أن تشهد تقنيات الواقع المعزز انتشاراً أوسع خلال السنوات 2025-2030، حيث ما زالت بحاجة لتطويرات في مجالات مثل حجم النظارات وجودة الصورة والطاقة.

س 4: ما هي أبرز تحديات تقنية القيادة الذاتية؟

ج: أبرز التحديات هي تحسين خوارزميات اتخاذ القرار في ظل ظروف مختلفة، وضمان الأمان السيبراني، والحصول على تراخيص قانونية للتشغيل التجاري.

وفي النهاية، يجب الإشارة إلى أن تطور التقنيات سيظل مرهوناً بعوامل أخرى اجتماعية وبيئية واقتصادية مهمة لا بد من مراعاتها.

ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-