أخر الاخبار

رحلة أجهزة الفيديو المنزلية VCR: قصة النجاح والاختفاء

رحلة أجهزة الفيديو المنزلية VCR

رحلة أجهزة الفيديو المنزلية VCR: قصة النجاح والاختفاء

كان جهاز VCR أو ما يعرف بجهاز الفيديو المنزلي أحد أهم الأجهزة المنزلية المستخدمة بكثرة في المنازل خلال الفترة ما بين سبعينات وتسعينات القرن الماضي. حيث مكن هذا الجهاز المستخدمين من تسجيل برامج التلفزيون والأفلام المعروضة على أشرطة فيديو، مما أتاح لهم مشاهدتها لاحقاً وقتما شاؤوا. كما ساعد هذا الجهاز على انتشار صناعة إعارة وبيع الأشرطة السينمائية للمنازل. 

وقد تطور جهاز VCR تدريجياً عبر الأجيال المختلفة له منذ إصدار أول نموذج تجاري منه عام 1976 وحتى اندثاره التدريجي بداية الألفية الثانية بعد ظهور تقنيات جديدة للعرض المنزلي أصبحت أكثر شيوعاً مثل أقراص الدي في دي والفيديو حسب الطلب.

الأجزاء الخارجية لجهاز VCR

يتكون الجزء الخارجي لجهاز VCR من عدة أجزاء رئيسية منها:

المدخل الأمامي: وهو المدخل الرئيسي للجهاز حيث يتم إدراج الشريط من خلاله. كان هذا المدخل عبارة عن فتحة صغيرة مستطيلة الشكل.

زر التشغيل/الإيقاف: عبارة عن زر يتم الضغط عليه لبدء تشغيل الشريط أو إيقافه.

مؤشرات الوقت: تشير هذه المؤشرات إلى مدة التشغيل والتوقف عند نقطة معينة من الشريط. كان هناك مؤشر للساعة وآخر للدقيقة.

زرات البحث: تستخدم هذه الزرات للبحث تلقائيا أو يدويا إلى أي نقطة معينة على الشريط.

فتحة الشريط الخارجي: الفتحة التي يخرج منها الشريط عند الانتهاء من التشغيل.

كيفية تشغيل الأشرطة

كانت عملية تشغيل الأشرطة بجهاز VCR سهلة وبسيطة. يقوم المستخدم أولاً بفتح المدخل الأمامي للجهاز عن طريق الضغط على زر الفتح الموجود في الجهاز. ثم يقوم بإدخال الشريط بحذر داخل الجهاز بحيث يكون الجزء الرقيق من الشريط باتجاه الداخل.

بعد إدخال الشريط بالكامل، يقوم المستخدم بإغلاق المدخل مرة أخرى. ثم يضغط على زر التشغيل الموجود على الجهاز. فيبدأ الشريط باللف والتحرك ببطء داخل الجهاز. كما تتحرك أيضا بعض الأجزاء الداخلية مثل رأس القراءة والكتابة لقراءة البيانات من الشريط.

وبهذه الخطوات البسيطة يتم البدء في تشغيل الشريط وعرض محتواه على الشاشة للمتعة والتسلية.

كيفية التسجيل على الأشرطة

كان بإمكان أجهزة VCR القيام بعملية التسجيل على الأشرطة بجودة جيدة. حيث يقوم المستخدم أولاً بوضع شريط فارغ داخل الجهاز من خلال المدخل الأمامي.

بعد ذلك يضغط على زر التسجيل الخاص بالجهاز. وفي نفس الوقت يقوم بتشغيل البث التلفزيوني أو المصدر المراد تسجيله. حيث يقوم الجهاز تلقائياً ببدء عملية التسجيل محفزاً حركة الشريط داخله.

وخلال عملية التسجيل، تقوم بعض الأجزاء الداخلية مثل رأس التسجيل بقراءة الإشارات من الكاميرا أو المصدر وكتابتها على سطح الشريط مستقبلاً. كما يتم تسجيل أيضاً الصوت والصورة معاً.

وبهذه الخطوات البسيطة يتم الحصول على تسجيل كامل لأي برنامج تلفزيوني أو فيلم على شريط يمكن مشاهدته لاحقاً.

الأجزاء الداخلية لجهاز VCR

في الواقع، كانت الأجزاء الداخلية لجهاز VCR أكثر تعقيداً مقارنة بالجزء الخارجي البسيط. حيث كانت تحتوي على عدد من المكونات الإلكترونية والميكانيكية اللازمة لقراءة وكتابة البيانات على الأشرطة.

ومن أهم الأجزاء الداخلية:

  •  رأس الكاسيت: وهو عبارة عن رأس مغناطيسي يحتوي على فتحات للقراءة والكتابة.
  •  أنبوب التسجيل/القراءة: وهو عبارة عن أنبوب فوتوني يقوم بتسجيل وقراءة الإشارات الضوئية من وإلى الشريط.
  •  المحرك: محرك كهربائي يقوم بتحريك الشريط ودفعه إلى الداخل والخارج.

كيفية قراءة وكتابة البيانات على الشريط

كانت عمليتا القراءة والكتابة على الأشرطة تتم بواسطة رأس الكاسيت المغناطيسي الموجود داخل جهاز الـVCR.

في الكتابة، يقوم رأس الكاسيت بتحويل البيانات الإلكترونية القادمة من مخرج الفيديو أو الصوت إلى إشارة مغناطيسية. ثم يطبق هذه الإشارة على سطح الشريط أثناء حركته لتسجيل البيانات.

أما في القراءة، فإن رأس الكاسيت يقرأ البيانات المخزنة على الشريط عند مروره تحت الرأس. حيث تحول البيانات المغناطيسية إلى إشارة كهربائية يتم معالجتها وتحويلها إلى صورة وصوت يمكن مشاهدته على الشاشة.

وهكذا تتم عمليتا القراءة والكتابة ببساطة باستخدام الخصائص المغناطيسية لأسطح الأشرطة.

كيفية البحث واللحاق بالبرامج أثناء التشغيل

كان بإمكان أجهزة VCR أن تقوم بعملية البحث السريع أو التدريجي أثناء تشغيل الشريط للوصول لأي نقطة معينة.

حيث يوجد على الجهاز زران للبحث إلى الأمام أو للخلف. فعند الضغط على أحدهما، يتحرك الشريط بسرعة داخل الجهاز إما للأمام أو للخلف حسب زر الضغط.

كما يمكن للمستخدم الضغط على زر البحث لفترة أطول ليتحرك الشريط بسرعة أكبر. بهذه الطريقة يمكن الوصول سريعاً لأي برنامج أو مشهد معين أثناء التشغيل.

كان هذا ميزة مهمة تساعد على اللحاق بالبرامج التلفزيونية المباشرة أو الوصول السريع لأي نقطة أثناء مشاهدة الشريط.

كيفية عمل أجهزة التسجيل على الأشرطة

تعتمد أجهزة VCR في عملية التسجيل على مبدأ التسجيل المغناطيسي حيث تقوم بتحويل الإشارات الكهربائية للصوت والصورة إلى إشارات مغناطيسية تسجل على الشريط.

حيث يتم تمرير الشريط باستمرار أمام رأس التسجيل، وهو عبارة عن كابة مغناطيسية تحتوي على فتحات للقراءة والكتابة. وخلال التسجيل، تحول الإشارات إلى تغيرات في الحقل المغناطيسي على سطح الشريط.

كما يتم تسجيل إشارات توقيتية time code أيضًا للسماح بعمليات البحث واللحاق أثناء التشغيل. وبهذه الطريقة يتم الحصول على تسجيل كامل للصورة والصوت على شريط واحد.

أسئلة شائعة عن أجهزة VCR مع الأجابات

س1. كيف تعمل أجهزة VCR؟

ج. تعمل أجهزة VCR باستخدام تقنية التسجيل المغناطيسي على شرائط فيديو حيث تقوم بتحويل إشارات الصورة والصوت إلى إشارات مغناطيسية تسجل على الشريط.

س2. ما هي أهم مكونات جهاز VCR؟

ج. تشمل المكونات الرئيسية رأس التسجيل والقراءة والمحرك وأجهزة التحكم مثل أزرار التشغيل والبحث.

س3. هل يمكن نسخ محتوى الأشرطة؟

ج. نعم يمكن نسخ محتوى الأشرطة عن طريق عملية التسجيل مرة أخرى على شريط فارغ.

س4. ما هي أنواع الأشرطة المستخدمة في VCR؟

ج. اشتهر استخدام شريط نصف إنش VHS وشريط بيتاماكس أو شريط صغير الحجم.

س5. هل لا تزال أجهزة VCR مازالت تستخدم؟

ج. نعم مازال بعض الناس يستخدمون أجهزة VCR لمشاهدة الأشرطة القديمة. كما تستخدم في المكتبات والأرشيفات.

س6. ما هي أهم مشكلات أجهزة VCR؟

ج. قد تتعرض الأجهزة للعطل أو تلف الأشرطة مع مرور الوقت بسبب كبر عمرها.

س7. هل يمكن إصلاح أجهزة VCR؟

ج. نعم يمكن لبعض أجهزة VCR إصلاحها إذا كان العطل طفيفًا، أما الأعطال الكبيرة فقد لا يمكن إصلاحها بسبب توقف إنتاج قطع الغيار.

الخلاصة 

لقد أدت أجهزة VCR خدمة كبيرة لمن يريدون تسجيل ومشاهدة البرامج التلفزيونية والأفلام في أي وقت. حيث سمحت بالتحكم في مشاهدة المحتوى من خلال إمكانات البحث والتحكم.

كما سهلت أجهزة VCR عمليات النسخ والإعادة لتوفير وإعادة مشاهدة البرامج في أي وقت. كذلك سمحت بتخزين كم هائل من المحتوى الفيديوي على الأشرطة.

وعلى الرغم من اختفاء أجهزة VCR الآن بسبب انتشار الوسائط الرقمية إلا أنها باقية في الذاكرة كإحدى التقنيات الهامة في تاريخ الفيديو المنزلي.

وفي الختام يمكن القول إن أجهزة VCR كان لها دور مهم في تطور تقنيات الفيديو المنزلي خلال العقود الماضية وساهمت في توفير تجربة مشاهدة أكثر متعة ومرونة للعديد من الأجيال.

ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-