أخر الاخبار

شاشات الكمبيوتر السوداء: الأسباب والتشخيص والإصلاح

إصلاح شاشة الكمبيوتر السوداء: الدليل خطوة بخطوة

إصلاح شاشة الكمبيوتر السوداء: الدليل خطوة بخطوة

عندما تتحول شاشة الكمبيوتر إلى اللون الأسود فجأة، يمكن أن يكون ذلك أمرًا محبطًا للغاية. قد تتساءل عما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مكسورًا، وما إذا كنت ستفقد جميع بياناتك، وكم سيكلفك إصلاحه.

لحسن الحظ، ليست كل حالات الشاشة السوداء خطيرة. في بعض الأحيان، يمكن حل المشكلة ببساطة عن طريق إعادة تشغيل الكمبيوتر أو التحقق من الكابلات. ومع ذلك، في حالات أخرى، قد تكون الشاشة السوداء علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة، مثل فشل الأجهزة أو تلف البيانات.

في هذه المقالة، سنستكشف الأسباب المختلفة التي قد تجعل شاشة الكمبيوتر تتحول إلى اللون الأسود، وكيفية تشخيص المشكلة وإصلاحها. سنغطي أيضًا بعض النصائح حول كيفية منع حدوث شاشات سوداء في المستقبل.

الكابلات المفكوكة أو التالفة

  1. تأكد من أن جميع الكابلات التي تربط الشاشة بالكمبيوتر محكمة ومأمونة، وأنه لا توجد علامات مرئية تدل على التلف.
  2. تحقق من قابس الشاشة للتأكد من توصيله بمأخذ حائط يعمل.
  3. تحقق من توصيل الطاقة بالشاشة نفسها. تحتوي معظم الشاشات على مصباح LED صغير بالقرب من زر الطاقة يضيء عندما تكون الشاشة قيد التشغيل، لذا تحقق للتأكد من أنها تحصل على الطاقة.
  4. افحص كابلات الفيديو بحثًا عن أي ضغط، حيث يمكن أن يحدث ماس كهربائي في الأسلاك الموجودة بالداخل دون وجود ضرر خارجي ملحوظ. افحص الغلاف البلاستيكي للكابل؛ يجب أن يكون سليمًا ولا تتعرض الأسلاك الموجودة بالداخل.
  5. استبدل كل من كابلات الفيديو والطاقة لمعرفة ما إذا كنت تحصل على صورة مع الكابلات الجديدة.

الشاشة التالفة أو بطاقة الفيديو

على الرغم من تطورها، فإن مكونات الكمبيوتر لا تدوم إلى الأبد وعرضة للفشل غير المتوقع. قد تكون شاشتك قد تعرضت لماس كهربائي، أو ماتت ببساطة بسبب عيب داخلي. ترتفع درجة حرارة بطاقة الفيديو الموجودة داخل برج الكمبيوتر أثناء التشغيل، مما قد يتسبب في حدوث تلف إذا ارتفعت درجة الحرارة كثيرًا.

  • قم بتوصيل شاشة أخرى بجهاز الكمبيوتر الخاص بك للتحقق من وجود صورة؛ إذا حصلت على صورة، فقد يعني ذلك أن شاشتك السابقة قد توقفت عن العمل.
  • إذا كانت الشاشة الجديدة لا تزال لا تعرض سوى لون أسود، فقد تكون بطاقة الفيديو في جهاز الكمبيوتر قد فشلت.

ارتفاع درجة حرارة مكونات الكمبيوتر

تولد جميع المكونات الموجودة داخل الكمبيوتر حرارة أثناء التشغيل، مما قد يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة الداخلية إلى مستويات تضر بالمكونات إذا لم يتم تهوية الكمبيوتر بشكل صحيح. يتم تركيب مراوح بلاستيكية صغيرة في جميع أجهزة الكمبيوتر للمساعدة في تنفيس هذه الحرارة قبل وقوع الكارثة، ولكن إذا كانت هذه المراوح أو فتحات العلبة القريبة مكدسة بالغبار والوبر وشعر الحيوانات الأليفة، فلن يكون للهواء الساخن داخل البرج أي مكان يذهب إليه. 

وعادةً ما يُظهر النظام الذي يعاني من ارتفاع درجة الحرارة علامات تحذيرية مثل التجميد المتكرر والإيقافات العشوائية وفقدان الفيديو. حافظ على فتحات البرج الخاصة بك مفتوحة وخالية من العوائق، وقم بتنظيف الجزء الداخلي بشكل دوري للسماح للهواء بالتدفق بحرية والحفاظ على برودة الأشياء.

فشل النظام الكلي

استمع إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عندما ترى صورة شاشة سوداء. هل هو صامت أم يبدو أنه لا يزال يعمل بشكل صحيح؟ إذا توقف الكمبيوتر بأكمله عن العمل عندما تفعل شاشتك ذلك، فقد تكون أمام فشل كامل للنظام. يمكن أن يحدث هذا بسبب مكونات تالفة أو فيروسات أو تعارض في البرامج؛ قد يستغرق تحديد المشكلة الدقيقة بعض التجربة والخطأ.

  • قم بإزالة أي برنامج أو أجهزة تم تثبيتها مؤخرًا.
  • قم بتشغيل فحص فيروسات محدث.
  • تحقق من وجود أعراض ارتفاع درجة الحرارة في الكمبيوتر: فتحات مسدودة/مغبرة، المروحة لا تدور.
  • استخدم مكنسة كهربائية أو علبة رش "منظف الكمبيوتر" لتنظيف المناطق المتسخة.
  • دون ملاحظات حول البرامج التي كنت تشغلها أو أي أصوات كان الكمبيوتر يصدرها قبل أن يتحول كل شيء إلى اللون الأسود.
  • اطلب المساعدة من ورشة إصلاح احترافية إذا كان السبب لا يزال مجهولاً واستمرت عمليات التعتيم في الحدوث.

الأسئلة الشائعة

س1.  لماذا تتحول شاشة الكمبيوتر إلى اللون الأسود؟

ج: هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل شاشة الكمبيوتر تتحول إلى اللون الأسود، بما في ذلك:
  • كابلات مفكوكة أو تالفة.
  • شاشة تالفة.
  • بطاقة فيديو تالفة.
  • ارتفاع درجة حرارة مكونات الكمبيوتر.
  • فشل النظام الكلي.

س2. كيف يمكنني تشخيص سبب الشاشة السوداء؟

ج: لتشخيص سبب الشاشة السوداء، يمكنك محاولة الخطوات التالية:
  • تحقق من الكابلات التي تربط الشاشة بالكمبيوتر للتأكد من أنها محكمة ومأمونة.
  • جرب توصيل شاشة أخرى بالكمبيوتر لمعرفة ما إذا كانت المشكلة في الشاشة أم في الكمبيوتر نفسه.
  • استمع إلى الكمبيوتر عندما ترى شاشة سوداء. هل هو صامت أم يبدو أنه لا يزال يعمل بشكل صحيح؟
  • تحقق من وجود أعراض ارتفاع درجة الحرارة في الكمبيوتر، مثل المراوح التي لا تعمل أو فتحات التهوية المسدودة.

س3. كيف يمكنني إصلاح الشاشة السوداء؟

ج: تعتمد طريقة إصلاح الشاشة السوداء على سبب المشكلة. إذا كانت المشكلة ناتجة عن كابل مفكوك أو تالف، فيمكنك ببساطة إعادة توصيل الكابل أو استبداله. إذا كانت المشكلة ناتجة عن شاشة تالفة، فقد تحتاج إلى استبدال الشاشة. إذا كانت المشكلة ناتجة عن بطاقة فيديو تالفة، فقد تحتاج إلى استبدال بطاقة الفيديو. إذا كانت المشكلة ناتجة عن ارتفاع درجة حرارة مكونات الكمبيوتر، فيمكنك محاولة تنظيف الكمبيوتر من الغبار والوبر والسماح له بالتهوية بشكل أفضل. إذا كانت المشكلة ناتجة عن فشل النظام الكلي، فقد تحتاج إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل أو استبدال بعض مكونات الكمبيوتر.

س4. كيف يمكنني منع حدوث شاشات سوداء في المستقبل؟

ج: هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع حدوث شاشات سوداء في المستقبل، بما في ذلك:
  • تأكد من توصيل جميع الكابلات بشكل صحيح ومأمون.
  • حافظ على نظافة جهاز الكمبيوتر الخاص بك وخلوه من الغبار والوبر.
  • تأكد من تهوية الكمبيوتر بشكل جيد.
  • قم بعمل نسخ احتياطية منتظمة لبياناتك.

س5. متى يجب علي الاتصال بفني؟

ج: إذا لم تتمكن من حل مشكلة الشاشة السوداء بنفسك، فمن الأفضل الاتصال بفني. يمكن للفني تشخيص المشكلة وإصلاحها بسرعة وكفاءة.

الخاتمة

يمكن أن تكون شاشات الكمبيوتر السوداء مزعجة للغاية، ولكنها ليست بالضرورة علامة على وجود مشكلة خطيرة. باتباع الخطوات الواردة في هذه المقالة، يمكنك تشخيص سبب الشاشة السوداء وإصلاحها بنفسك في معظم الحالات. ومع ذلك، إذا لم تتمكن من حل المشكلة بنفسك، فلا تتردد في الاتصال بفني.

لتجنب حدوث شاشات سوداء في المستقبل، تأكد من توصيل جميع الكابلات بشكل صحيح ومأمون، والحفاظ على نظافة جهاز الكمبيوتر الخاص بك وخلوه من الغبار والوبر، والتأكد من تهوية الكمبيوتر بشكل جيد، وعمل نسخ احتياطية منتظمة لبياناتك. باتباع هذه النصائح، يمكنك المساعدة في الحفاظ على تشغيل الكمبيوتر بسلاسة وخلوه من الشاشات السوداء.

ماجد محمد علي التام
بواسطة : ماجد محمد علي التام
كاتب صحفي متميز ومحاسب ماهر، لديّ خبرة واسعة في العديد من المواقع الإلكترونية والطابعات الرائدة، حيث قمت بتطوير وتحرير محتوى ذكي وجذاب في مجالات متنوعة. ملتزم بالابتكار والتميز، وأعمل بشغف للحفاظ على جودة وتميز المحتوى الذي أقدمه، مهتم بالأخبار والأحداث الجارية، دائماً على اطلاع بكل جديد في مجالات السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة. بالإضافة لعملي ككاتب صحفي، محاسب متفانٍ وذو خبرة واسعة في مجال المالية والمحاسبة، قمت بإعداد التقارير المالية وتحليل الأرقام بدقة واحترافية. أؤمن بأهمية الاطلاع على كل جديد، فأعتبر العلم والمعرفة قوتي الدافعة، أهوى الكتابة في البحث العلمي والكشف عن أسرار العالم من حولي، أسعى جاهداً لتبسيط المفاهيم العلمية ونشر المعرفة القيمة للجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-